تابعنا

الصفحات

أهم الأقسام

مساحة إعلانية

أحدث المواضيع[Recent]

عرض المزيد

تعرف علي 26 نوعا من منافذ الكمبيوتر ووظائفها وأهميتها - Types of Computer Ports

منافذ الكمبيوتر عبارة عن واجهة أو نقطة إتصال بين الكمبيوتر والأجهزة الطرفية الخاصة به ، بعض الأجهزة الطرفية الشائعة هي الماوس أو لوحة المفاتيح أو الشاشة أو وحدة العرض أو الطابعة أو مكبر الصوت أو محرك أقراص أو فلاشة وما إلى ذلك.

تتمثل الوظيفة الرئيسية لمنفذ الكمبيوتر في العمل كنقطة ربط ، حيث يمكن توصيل الكابل من الجهاز الطرفي ويسمح بتدفق البيانات من وإلى الجهاز.


شرح حصري لمنافذ الإدخال والاخراج في الكمبيوتر أنواعها وكيفية عملها



شرح حصري لمنافذ الإدخال والاخراج في الكمبيوتر أنواعها وكيفية عملها




يُطلق على منفذ الكمبيوتر أيضًا اسم منفذ الاتصال لأنه مسؤول عن الاتصال بين الكمبيوتر وجهازه المحيطي. بشكل عام ، يُشار إلى الطرف الأنثوي للموصل على أنه منفذ ويوجد عادةً على اللوحة الأم.

في أجهزة الكمبيوتر ، يمكن تقسيم منافذ الاتصال إلى نوعين بناءً على النوع أو البروتوكول المستخدم للاتصال. وهي عبارة عن منافذ تسلسلية ومنافذ متوازية.

المنفذ التسلسلي هو واجهة يمكن من خلالها توصيل الأجهزة الطرفية باستخدام بروتوكول تسلسلي يتضمن نقل البيانات بتة واحدة في كل مرة عبر خط اتصال واحد. أكثر أنواع المنافذ التسلسلية شيوعًا هو D-Subminiature أو موصل D-sub يحمل إشارات RS-232.

المنفذ المتوازي ، من ناحية أخرى ، هو واجهة يتم من خلالها الاتصال بين الكمبيوتر والجهاز المحيطي بطريقة متوازية ، أي يتم نقل البيانات إلى الداخل أو الخارج بالتوازي باستخدام أكثر من خط أو سلك اتصال. منفذ الطابعة مثال على المنفذ المتوازي.


تقدم المقالة مقدمة موجزة عن أنواع مختلفة من المنافذ جنبًا إلى جنب مع تطبيقاتها.


اقترح لك :



  • منفذ PS / 2

تم تطوير موصل PS / 2 بواسطة IBM لتوصيل الماوس ولوحة المفاتيح ، تم تقديمه مع سلسلة أجهزة الكمبيوتر الشخصية / 2 من IBM ومن ثم اسم موصل PS / 2. موصلات PS / 2 مشفرة بالألوان باللون الأرجواني للوحة المفاتيح والأخضر للماوس.


شرح حصري لمنافذ الإدخال والاخراج في الكمبيوتر أنواعها وكيفية عملها


PS / 2 هو موصل DIN ذو 6 سنون. يظهر أدناه مخطط دبوس موصل أنثى PS / 2.


شرح حصري لمنافذ الإدخال والاخراج في الكمبيوتر أنواعها وكيفية عملها


وعلى الرغم من أن pinout لكل من منافذ PS / 2 للماوس ولوحة المفاتيح متماثلان ، ومع ذلك لا تتعرف أجهزة الكمبيوتر على الجهاز عند توصيله بمنفذ خاطئ.

يعتبر منفذ PS / 2 الآن منفذًا قديمًا حيث حلّ منفذ USB مكانه وقليل جدًا من اللوحات الأم الحديثة يتضمنه كمنفذ قديم.


  • المنفذ التسلسلي Serial Port

على الرغم من أن الاتصال في PS / 2 و USB تسلسلي ، من الناحية الفنية ، يتم استخدام المصطلح Serial Port للإشارة إلى الواجهة المتوافقة مع معيار RS-232. يوجد نوعان من المنافذ التسلسلية التي توجد بشكل شائع على الكمبيوتر: DB-25 و DE-9.


  • منفذ DB-25

منفذ DB-25 هو البديل للموصل D-sub وهو المنفذ الأصلي للاتصال التسلسلي RS-232. تم تطويرها كمنفذ رئيسي للاتصالات التسلسلية باستخدام بروتوكول RS-232 لكن معظم التطبيقات لم تتطلب جميع المسامير Pins.

ومن ثم ، تم تطوير DE-9 للاتصال التسلسلي المستند إلى RS-232 بينما نادرًا ما يتم استخدام DB-25 كمنفذ تسلسلي وغالبًا ما يستخدم كمنفذ طابعة متوازي كبديل لموصل Centronics Parallel 36 pin.


شرح حصري لمنافذ الإدخال والاخراج في الكمبيوتر أنواعها وكيفية عملها



  • منفذ DE-9 أو RS-232 أو COM

DE-9 هو المنفذ الرئيسي للاتصال التسلسلي RS-232. إنه موصل D-sub مع غلاف E وغالبًا ما يُساء فهمه على أنه DB-9. يُطلق على منفذ DE-9 أيضًا اسم منفذ COM ويسمح بالاتصال التسلسلي المزدوج الكامل بين الكمبيوتر وجهازه الطرفي.

بعض تطبيقات منفذ DE-9 هي واجهة تسلسلية مع الماوس ولوحة المفاتيح والمودم وإمدادات الطاقة غير المنقطعة (UPS) والأجهزة الخارجية الأخرى المتوافقة مع RS-232.


منفذ DE-9 أو RS-232 أو COM


يظهر الرسم التخطيطي لمنفذ DE-9 أدناه.




إن استخدام منافذ DB-25 و DE-9 للاتصال في تراجع ويتم استبدالهما بوحدات USB أو منافذ أخرى.



  • منفذ متوازي أو منفذ Centronics 36 Pin

المنفذ المتوازي هو واجهة بين الكمبيوتر والأجهزة الطرفية مثل الطابعات ذات الإتصال المتوازي. منفذ Centronics عبارة عن منفذ 36 دبوس تم تطويره كواجهة للطابعات والماسحات الضوئية ، ومن ثم يُطلق على المنفذ المتوازي أيضًا اسم منفذ Centronics.

قبل الاستخدام الواسع لمنافذ USB ، كانت المنافذ المتوازية شائعة جدًا في الطابعات ، و تم استبدال منفذ Centronics لاحقًا بمنفذ DB-25 بواجهة متوازية.


منفذ متوازي أو منفذ Centronics 36 Pin




  • منافذ الصوت Audio Ports

يتم استخدام منافذ الصوت لتوصيل مكبرات الصوت أو أجهزة إخراج الصوت الأخرى بالكمبيوتر. يمكن أن تكون الإشارات الصوتية إما تناظرية أو رقمية بناءً على ذلك المنفذ والموصل المقابل له.


  • موصلات الصوت المحيطي أو موصل TRS 3.5 ملم

إنه منفذ الصوت الأكثر شيوعًا والذي يمكن استخدامه لتوصيل سماعات الرأس الاستريو أو قنوات الصوت المحيط. يتم تضمين نظام موصل 6 في غالبية أجهزة الكمبيوتر لإخراج الصوت بالإضافة إلى توصيل الميكروفون.

الموصلات الستة مشفرة بالألوان كالأزرق والليموني والوردي والبرتقالي والأسود والرمادي. يمكن استخدام هذه الموصلات الستة لتكوين صوت محيط لما يصل إلى 8 قنوات.


منافذ الصوت Audio Ports



  • منفذ S/PDIF / TOSLINK

تنسيق الواجهة الرقمية Sony / Phillips (S / PDIF) هو إتصال صوتي يستخدم في الوسائط المنزلية. وهو يدعم الصوت الرقمي ويمكن نقله باستخدام كبل الصوت RCA المحوري أو موصل TOSLINK بالألياف الضوئية.

تم تجهيز معظم أنظمة الترفيه المنزلي لأجهزة الكمبيوتر بـ S / PDIF عبر TOSLINK. TOSLINK (Toshiba Link) هو منفذ الصوت الرقمي الأكثر استخدامًا والذي يمكنه دعم الصوت المحيطي ذي 7.1 قناة بكبل واحد فقط. في الصورة التالية ، المنفذ الموجود على اليمين هو منفذ S / PDIF.


منفذ S/PDIF / TOSLINK



  • منافذ الفيديو Video Ports

منفذ VGA

يوجد منفذ VGA في العديد من أجهزة الكمبيوتر وأجهزة العرض وبطاقات الفيديو وأجهزة التلفزيون عالية الدقة. وهو عبارة عن موصل D-sub يتكون من 15 دبوسًا في 3 صفوف. الموصل يسمى DE-15.

منفذ VGA هو الواجهة الرئيسية بين أجهزة الكمبيوتر وشاشات CRT القديمة ، حتى شاشات LCD و LED الحديثة تدعم منافذ VGA ولكن جودة الصورة تنخفض ، يحمل VGA إشارات فيديو تناظرية تصل إلى دقة 648X480.


منافذ الفيديو Video Ports


مع زيادة استخدام الفيديو الرقمي ، يتم استبدال منافذ VGA تدريجيًا بمنافذ HDMI و Display. تم تجهيز بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة بمنافذ VGA على اللوحة لتوصيلها بشاشات خارجية أو أجهزة عرض. يتم عرض Pinout لمنفذ VGA أدناه.





  • واجهة الفيديو الرقمية (DVI)

DVI هي واجهة رقمية عالية السرعة بين وحدة تحكم في العرض مثل الكمبيوتر وجهاز عرض مثل الشاشة. تم تطويره بهدف نقل إشارات الفيديو الرقمية غير المفقودة واستبدال تقنية VGA التناظرية.


واجهة الفيديو الرقمية (DVI)



هناك ثلاثة أنواع من موصلات DVI بناءً على الإشارات التي يمكن أن تحملها: DVI-I و DVI-D و DVI-A. DVI-I هو منفذ DVI مزود بإشارات رقمية وتناظرية مدمجة. يدعم DVI-D الإشارات الرقمية فقط ويدعم DVI-A الإشارات التناظرية فقط.

يمكن أن تكون الإشارات الرقمية إما رابطًا فرديًا أو رابطًا مزدوجًا حيث يدعم الارتباط الفردي إشارة رقمية تصل إلى دقة 1920 × 1080 ويدعم الارتباط المزدوج إشارة رقمية تصل إلى دقة 2560 × 1600. تقارن الصورة التالية هياكل أنواع DVI-I و DVI-D و DVI-A جنبًا إلى جنب مع Pinouts.





  • ميني دي في آي - Mini DVI

تم تطوير منفذ Mini-DVI بواسطة Apple كبديل لمنفذ Mini-VGA وهو مشابه فعليًا لمنفذ واحد. إنه أصغر من منفذ DVI العادي.

وهو عبارة عن منفذ 32 دبوس وقادر على إرسال إشارات DVI و composite و S-Video و VGA مع المحولات الخاصة بها. تُظهر الصورة التالية منفذ Mini-DVI والكابل المتوافق معه.


اقترح لك:


ميني دي في آي - Mini DVI



  • منفذ مايكرو DVI

منفذ Micro-DVI ، كما يوحي الاسم ، أصغر فعليًا من منفذ Mini-DVI وقادر على نقل الإشارات الرقمية فقط.

يمكن توصيل هذا المنفذ بأجهزة خارجية مع واجهات DVI و VGA والمهايئات ذات الصلة مطلوبة. في الصورة التالية ، يمكن رؤية منفذ Micro-DVI بجوار سماعة الرأس ومنافذ USB.


منفذ مايكرو DVI



  • منفذ عرض الشاشة - Display Port

منفذ العرض عبارة عن واجهة عرض رقمية بها صوت اختياري متعدد القنوات وأشكال أخرى من البيانات. تم تطوير Display Port بهدف استبدال منافذ VGA و DVI كواجهة رئيسية بين الكمبيوتر والشاشة.

يمكن لأحدث إصدار من DisplayPort 1.3 التعامل مع دقة تصل إلى 7680 × 4320.


منفذ عرض الشاشة - Display Port


يحتوي منفذ Display Port على موصل 20 سنًا ، وهو رقم أقل مقارنةً بمنفذ DVI ويوفر دقة أفضل. يظهر الرسم التخطيطي لمنفذ العرض أدناه.




تحديث: DisplayPort 1.4a هو أحدث إصدار (قيد الإنتاج) من مواصفات DisplayPort مع دعم 4K (3840 × 2160) بسرعة 120 هرتز أو 8 كيلو (7680 × 4320) بسرعة 60 هرتز. تم إصدار مواصفات DisplayPort الإصدار 2.0 المحسّنة في يونيو 2019 مع عرض نطاق ترددي متزايد قدره 77.37 جيجابت في الثانية (تقريبًا).



  • منفذ HDMI

HDMI هو اختصار لـ High Definition Media Interface. HDMI هي واجهة رقمية لتوصيل أجهزة عالية الدقة وعالية الدقة مثل شاشات الكمبيوتر وأجهزة التلفزيون عالية الدقة ومشغلات Blu-Ray ووحدات تحكم الألعاب والكاميرات عالية الدقة وما إلى ذلك.

يمكن استخدام HDMI لنقل الفيديو غير المضغوط وإشارات الصوت المضغوطة أو غير المضغوطة. يظهر منفذ HDMI من النوع A أدناه.


منفذ HDMI


يتكون موصّل HDMI من 19 دبوسًا وأحدث إصدار من HDMI ، أي أن HDMI 2.0 يمكنه حمل إشارة فيديو رقمية بدقة تصل إلى 4096 × 2160 و 32 قناة صوتية. مخطط pinout لمنفذ HDMI هو كما يلي.




التحديث: أحدث إصدار من HDMI هو 2.1 مع عرض نطاق ترددي ودقة ودعم محسنين كثيرًا من مصنعي بطاقات الفيديو. بينما يحتوي HDMI 2.0 على عرض نطاق ترددي للبيانات يبلغ 18 جيجابت في الثانية ، فإن HDMI 2.1 لديه عرض نطاق مذهل يبلغ 48 جيجابت في الثانية. بالنسبة إلى دقة العرض ، يدعم HDMI 2.1 4K و 8 K بمعدل تحديث 120 هرتز. توفر معظم بطاقات الرسومات الحديثة (على الأقل عالية الجودة) مثل Nvidia RTX 3090 ما لا يقل عن اثنين من منافذ HDMI 2.1 للاتصال بالشاشات وأجهزة التلفزيون.



  • منفذ Mini DisplayPort

قدمت Apple إصدارًا مصغرًا من DisplayPort وسمته Mini DisplayPort (mDP أو Mini DP). على الرغم من أن Mini DisplayPort يحتوي على 20 سنًا ، إلا أن الحجم المادي للموصل أصغر من منفذ DisplayPort العادي كما أن دبوس الإخراج مختلف أيضًا.


منفذ Mini DisplayPort


توفر معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة Mini DisplayPort كخيار إخراج فيديو إضافي بالإضافة إلى HDMI.



  • منفذ موصل RCA

يمكن أن يحمل موصل RCA إشارات الفيديو المركب والصوت الاستريو عبر ثلاثة كبلات. ينقل الفيديو المركب إشارات الفيديو التناظرية ويكون الموصل مثل موصل RCA أصفر اللون.

يتم إرسال إشارات الفيديو عبر قناة واحدة جنبًا إلى جنب مع نبضات تزامن الخط والإطار بدقة قصوى تبلغ 576i (الدقة القياسية).

يتم استخدام الموصلات الحمراء والبيضاء لإشارات صوت الاستريو (الأحمر للقناة اليمنى والأبيض للقناة اليسرى).


منفذ موصل RCA




  • مكون الفيديو Component Video

الفيديو المكون هو واجهة يتم فيها تقسيم إشارات الفيديو إلى أكثر من قناتين وتكون جودة إشارة الفيديو أفضل من الفيديو المركب.

مثل الفيديو المركب ، ينقل الفيديو المكون إشارات الفيديو فقط ويجب استخدام موصلين منفصلين لصوت الاستريو. يمكن لمنفذ الفيديو المكون نقل إشارات الفيديو التناظرية والرقمية.

تستخدم منافذ فيديو المكون الشائع 3 موصلات ويتم ترميزها بالألوان على أنها الأخضر والأزرق والأحمر.


مكون الفيديو Component Video



  • منفذ S-Video

يستخدم موصل S-Video أو Separate Video لنقل إشارات الفيديو فقط ، جودة الصورة أفضل من جودة الفيديو المركب ولكنها أقل دقة من فيديو المكون.

عادةً ما يكون منفذ S-Video أسود اللون وموجود في جميع أجهزة التلفزيون ومعظم أجهزة الكمبيوتر. يشبه منفذ S-Video منفذ PS / 2 ولكنه يتكون من 4 دبابيس فقط.


منفذ S-Video


من بين 4 دبابيس ، يتم استخدام دبوس واحد لحمل إشارات الكثافة (أبيض وأسود) ويستخدم دبوس آخر لحمل إشارات اللون. كلا هذين المسامير لهما دبابيس أرضية خاصة بهما. يظهر أدناه مخطط pinout لمنفذ S-Video.





  • منفذ Mini HDMI

مع إصدار HDMI 1.3 ، يتم إصدار مجموعة جديدة من منفذ HDMI وموصل يسمى Mini HDMI. ماديًا ، فهو أصغر من منفذ HDMI العادي ولكنه يحتوي على نفس 19 دبوس. مصمم للأجهزة المحمولة مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والكاميرات وكاميرات الفيديو ، منفذ HDMI الصغير ليس بهذه الشعبية.


  • منفذ Micro HDMI

قدم مطورو HDMI موصل ومنفذ HDMI جديدًا يسمى Micro HDMI مع إصدار HDMI 1.4. يحتوي Micro HDMI أيضًا على 19 دبوسًا (تمامًا مثل HDMI و Mini HDMI العادي) لكن pinout مختلف.

غالبًا ما يتم استخدام Micro HDMI في الكاميرات وأجهزة الكمبيوتر أحادية اللوحة (مثل Raspberry Pi 4) وما إلى ذلك حيث يصعب فعليًا تضمين منفذ HDMI عادي.


منفذ Mini HDMI



  • منفذ USB

استبدل الناقل التسلسلي العالمي (USB) المنافذ التسلسلية والمنافذ المتوازية وموصلات PS / 2 ومنافذ الألعاب وشواحن الطاقة للأجهزة المحمولة.

يمكن استخدام منفذ USB لنقل البيانات ، والعمل كواجهة للأجهزة الطرفية وحتى بمثابة مصدر طاقة للأجهزة المتصلة به. هناك ثلاثة أنواع من منافذ USB: النوع A أو النوع B أو USB الصغير و Micro USB.


  • منفذ USB Type A

منفذ USB من النوع A هو موصل ذو 4 سنون. توجد إصدارات مختلفة من منافذ USB من النوع A: USB 1.1 و USB 2.0 و USB 3.0. USB 3.0 هو المعيار الشائع ويدعم معدل بيانات يصل إلى 400 ميجابت في الثانية.

تم إصدار USB 3.1 أيضًا ويدعم معدل بيانات يصل إلى 10 جيجابت في الثانية. عادةً ، ولكن ليس في جميع الأوقات ، يكون USB 2.0 باللون الأسود ويكون USB 3.0 باللون الأزرق. توضح الصورة التالية منافذ USB 2.0 و USB 3.0.


منفذ USB Type A


يظهر الرسم التخطيطي لمنفذ USB Type - A أدناه. إن Pinout مشترك لجميع معايير النوع - أ.





  • منفذ USB Type C

USB Type - C هو أحدث مواصفات USB وهو موصل ذو وجهين. من المفترض أن يحل USB Type - C محل النوعين A و B ويعتبر دليلاً مستقبليًا.


منفذ USB Type C


يتكون منفذ USB من النوع C من 24 دبوسًا ، يتم عرض مخطط Pinout الخاص بـ USB Type - C أدناه. أحدث مواصفات USB (USB4) هي مواصفات USB-C فقط ، أي أنه يمكن استخدام أجهزة USB من النوع C فقط مع مواصفات USB4.




في أحدث مواصفات USB4 ، يمكن لأجهزة USB من النوع C دعم سرعات تصل إلى 40 جيجابت في الثانية.

تسمح مواصفات توصيل طاقة USB لأجهزة USB بتزويد الأجهزة المتصلة بمنفذ USB بالطاقة. يمكن لـ USB Type - C التعامل مع تيار 5 أمبير عند 20 فولت (فقط منافذ USB Type-C المعتمدة من توصيل الطاقة).

تُستخدم ميزة التعامل مع التيار العالي في أحدث تقنيات الشحن السريع حيث تصل بطارية الهاتف الذكي إلى شحنتها الكاملة ويكون وقتها أقل بكثير. لذلك ، يمكن لمنافذ USB من النوع C توفير ما يصل إلى 100 واط من الطاقة (والتي يمكن استخدامها لشحن الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة).

في الواقع ، تستخدم أحدث كتب Apple M1 Mac مهايئ طاقة 61 وات USB C.


  • منفذ RJ-45

Ethernet هي تقنية شبكات تُستخدم لتوصيل الكمبيوتر بالإنترنت والتواصل مع أجهزة الكمبيوتر الأخرى أو أجهزة الشبكات.

تُعرف الواجهة المستخدمة لشبكات الكمبيوتر والاتصالات باسم مقبس مسجل (RJ) ويستخدم منفذ RJ - 45 على وجه الخصوص للإيثرنت عبر الكبل. موصل RJ-45 عبارة عن موصل معياري من النوع ذي 8 سنون - 8 جهات إتصال (8P - 8C).

يُطلق على أحدث تقنيات Ethernet اسم Gigabit Ethernet وتدعم معدل نقل بيانات يزيد عن 10 جيجابت في الثانية. يظهر أدناه منفذ Ethernet أو LAN مع موصل من النوع 8P - 8C مع كابل ذكر RJ-45.

يُشار عمومًا إلى الموصل المعياري 8P - 8C غير المفتاح إلى Ethernet RJ-45. غالبًا ما تكون منافذ RJ-45 مجهزة بمصباحين LED للإشارة إلى الإرسال واكتشاف الحزم.


منفذ RJ-45



كما ذكرنا سابقًا ، يحتوي منفذ Ethernet RJ-45 على 8 دبابيس والصورة التالية تصور دبوس واحد.



  • منفذ RJ-11

RJ-11 هو نوع آخر من مقبس مسجل يستخدم كواجهة لاتصالات الهاتف أو المودم أو ADSL. على الرغم من أن أجهزة الكمبيوتر غير مجهزة تقريبًا بمنفذ RJ-11 ، إلا أنها الواجهة الرئيسية في جميع شبكات الاتصالات.

يبدو منفذا RJ-45 و RJ11 متشابهين ولكن RJ-11 هو منفذ أصغر ويستخدم موصل 6 نقاط - 4 جهات اتصال (6P - 4C) على الرغم من أن جهة اتصال 6 نقاط - 2 (6P - 2C) كافية. فيما يلي صورة لمنفذ RJ-11 والموصل المتوافق معه.


منفذ RJ-11


يمكن استخدام الصورة التالية لمقارنة منفذي RJ-45 و RJ-11.





  • منفذ إي ساتا E-SATA

e-SATA عبارة عن موصل Serial AT Attachment خارجي يستخدم كواجهة لتوصيل أجهزة التخزين كبيرة السعة الخارجية. يُطلق على موصل e-SATA الحديث اسم e-SATAp وهو يرمز إلى منافذ Power e-SATA.

إنها منافذ هجينة قادرة على دعم كل من e-SATA و USB. لم توافق منظمة SATA ولا مؤسسة USB رسميًا على منفذ e-SATAp ويجب استخدامه على مسؤولية المستخدم.


منفذ إي ساتا E-SATA




اقرأ أيضا





منافذ الإدخال والاخراج في الحاسوب
ماهي منافذ التوصيل
منفذ USB
المعالجات والذاكرة في الحاسوب
منفذ PS2
اسماء المنافذ في الكمبيوتر
أنواع المنافذ المدمجة على اللوحة الأم
بحث عن منافذ التوسعة


0تعليقات