تابعنا

الصفحات

أهم الأقسام

مساحة إعلانية

أحدث المواضيع[Recent]

عرض المزيد

خطير: كيف يتم أختراق الهاتف وكيف تحمي هاتفك من الاختراق والتجسس عليك

يجب أن تعرف أن الهاتف الذكي الخاص بك هو قطعة قيمة من التكنولوجيا. لا يسمح لك فقط بالبقاء على اتصال بالعالم ، ولكنه يخزن أيضًا الكثير من المعلومات الشخصية، إذا لم تكن حريصًا فقد يتم اختراق هاتفك وقد تتم سرقة جميع بياناتك لهذا السبب ، من المفيد تعلم كيفية حماية هاتفك من المتسللين.


تعرف علي كيف يتم أختراق الهاتف والتجسس عليك والتحكم في كاميرات هاتفك وسرقة بياناتك وحساباتك، وكيف تحمي هاتفك من الاختراق والتجسس عليك مجانا



مُقدمة :


في هذه المقالة، سنناقش بعض النصائح للحفاظ على هاتفك في مأمن من الهاكرز المتسللين ، اتبع هذه النصائح ويمكنك أن تطمئن إلى أن بياناتك آمنة، لذلك دعونا نبدأ في ذلك.


هل يمكن اختراق الهواتف؟


الإجابة المختصرة هي: نعم ، يمكن اختراق الهواتف. ومع ذلك ، من المهم أن نفهم أنه ليست كل عمليات القرصنة متساوية، هناك أنواع مختلفة من الاختراق ، وبعضها أكثر خطورة من البعض الآخر.

على سبيل المثال ، يمكن للمتسلل "الهكرز" الوصول إلى هاتفك عن طريق تنزيل تطبيق ضار بمجرد تثبيت التطبيق يمكن للمتسلل الوصول إلى بياناتك والقيام بكل ما يحلو له.

يُعرف نوع آخر من الاختراق باسم هجوم "القوة الغاشمة". هذا هو المكان الذي يحاول فيه الهاكر تخمين كلمة المرور الخاصة بك عن طريق إدخال مجموعات مختلفة من الأحرف حتى يفهموها في النهاية بشكل صحيح.

إذا تمكن أحد المتطفلين من الوصول إلى هاتفك ، فيمكنه استخدامه للتجسس عليك أو سرقة معلوماتك الشخصية. وفي بعض الحالات ، يمكنهم حتى استخدامه لإرتكاب عمليات إحتيال أو شن هجمات ضد أشخاص آخرين.


اقرأ أيضا


ما هو هجوم القوة الغاشمة؟ Brute-force attack


هجوم القوة الغاشمة هو نوع من الهجمات الإلكترونية التي تستخدم تقنيات التجربة والخطأ لتخمين بيانات اعتماد تسجيل الدخول "كلمة السر" أو مفاتيح الأمان أو غيرها من المعلومات الحساسة. من المدهش أن تكون هجمات القوة الغاشمة فعالة للغاية ، خاصة لأن 67٪ من الأشخاص يعيدون استخدام كلمات المرور. إعادة استخدام كلمات المرور ممارسة شائعة وخطيرة ، وكشف نظام كامل أو مجموعة من بيانات الاعتماد لا يتطلب سوى كلمة مرور واحدة تم اختراقها.

يتم شن هجمات بالقوة الغاشمة ضد الشركات والأفراد على حد سواء ، للأسف حتى الموظفين يعيدون استخدام كلمات المرور. يبلغ متوسط تكلفة هجوم إلكتروني ناجح ملايين الدولارات ، وأصبحت هجمات القوة الغاشمة أكثر شيوعًا مع اعتماد المزيد من الشركات لممارسات العمل من المنزل إلى الأبد.

شرح Brute force attack - Brute force attack tool - Brute force attack تحميل برنامج - القوة الغاشمة كلمة المرور - معنى الغاشمة - شرح Brute force - Brute-force attack GitHub - Brute force algorithm.

الصورة التالية توضح طريقة إتباع الهاكرز للقوة الغاشمة في الإختراق والتخمين لكلمات المرور:


هجوم القوة العمياء - Brute-force attack
هجوم القوة الغاشمة - Brute-force attack



كيف تحمي هاتفك من الاختراق والقرصنة؟


الآن وبعد أن أثبتنا أنه يمكن في الواقع اختراق الهواتف ، دعنا نلقي نظرة على بعض النصائح للحفاظ على أمان هاتفك.


  • استخدم شاشة قفل آمنة

من أفضل الطرق لحماية هاتفك من الاختراق استخدام شاشة قفل آمنة، سيساعد هذا في منع الوصول غير المصرح به إلى جهازك في حالة فقده أوتمت سرقته.

هناك عدة أنواع مختلفة من شاشات التأمين التي يمكنك استخدامها ، لذا اختر الشاشة المناسبة لك، على سبيل المثال ، يمكنك استخدام رقم تعريف شخصي "PIN" أو نقش أو كلمة مرور.

إذا كنت قلقًا بشأن قدرة شخص ما على تخمين رقم التعريف الشخصي أو كلمة المرور ، فيمكنك أيضًا استخدام شاشة قفل المقاييس الحيوية، يستخدم هذا النوع من شاشة القفل بصمة إصبعك أو مسح قزحية العين لفتح جهازك.


  • احرص دائمًا على تحديث تطبيقاتك في الهاتف

خطوة أخرى مهمة في الحفاظ على أمان هاتفك هي التأكد من تحديث تطبيقات الهاتف عندما يتم إطلاق إصدارات جديدة من برامج هاتفك ، فإنها غالبًا ما تتضمن تحديثات أمان يمكن أن تساعد في حماية جهازك من أحدث التهديدات والثغرات الأمنية.

لذا ، إذا لم تكن تفعل ذلك بالفعل ، فتأكد من ضبط هاتفك على التحديث تلقائيًا، بهذه الطريقة ستحصل دائمًا على أحدث ميزات الأمان ولن تقلق بشأن فقدان أو تفويت تحديث مهم لهاتفك.


  • كن حذرًا بشأن ما تقوم بتنزيله من الإنترنت

كما ذكرنا سابقًا ، فإن إحدى الطرق التي يمكن للقراصنة من خلالها الوصول إلى هاتفك هي تنزيل تطبيق ضار. لهذا السبب ، من المهم توخي الحذر بشأن التطبيقات التي تقوم بتنزيلها.

قم بتنزيل التطبيقات من مصادر موثوقة فقط ، مثل App Store الرسمي أو Google Play Store. وقبل تنزيل أي تطبيق ، خذ بعض الوقت لقراءة المراجعات والآراء علي التطبيق وتأكد من أن المستخدمين الذين قاموا بتحميل التطبيق من قبلك قد وجدوا أنه آمن.

بالإضافة إلى ذلك ، انتبه إلى الأذونات التي يطلبها التطبيق، إذا بدا أن أحد التطبيقات يطلب أكثر مما يحتاج إليه ، فهذه علامة تحذير على أنه قد يكون تطبيق خطير أو ضارًا.


  • تثبيت أفضل تطبيقات الحماية لحماية إضافية لهاتفك

أخيرًا وليس آخرًا ، تتمثل إحدى أفضل الطرق لحماية هاتفك من الاختراق في تثبيت تطبيق أمان وما تعرف بتطبيقات مكافحة الفيروسات، يمكن أن تساعد هذه التطبيقات في حظر التطبيقات الضارة والبرمجيات الخبيثة التي قد تصل لهاتفك ، وإكتشاف أي نشاط غير عادي ، وحتى مسح جهازك عن بُعد في حالة فقدانه أو سرقته.

تتضمن بعض أفضل التطبيقات لحماية هاتفك كــ : Avast Mobile Security و Lookout Security & Antivirus و McAfee Mobile Security. هذه التطبيقات متوفرة لكل من أجهزة Android و iOS.


هل يمكن اختراق هاتفي والتجسس عليه عند زيارة المواقع عبر الإنترنت؟



بالتأكيد هناك الكثير من المواقع الخطيرة والغير آمنة علي الإنترنت، وأغلب هذه المواقع تكون من المواقع الإباحية، ويليها مواقع تطبيقات الهاتف المهكرة وبرامج الكمبيوتر المهكرة، والألعاب المهكرة، وما إلي ذلك. وهنا أنصحك بمراجعة المقال التالي، سيقدم لك المزيد من التفاصيل والنصائح حول هذا الموضوع.




كيف تحمي هاتفك من الهاكرز المخترقين؟


إذا كنت مهتمًا حقًا بالحفاظ على هاتفك آمنًا من القرصنة ، فإن أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها هو تثبيت واستخدام VPN في هاتف. تقوم خدمة الـ VPN ، أو الشبكة الافتراضية الخاصة ، بتشفير بياناتك وتساعد في الحفاظ على أمان معلوماتك.


كيفية حماية هاتفك من القرصنة باستخدام الـ VPN


تعد شبكات VPN مفيدة بشكل خاص إذا كنت تستخدم شبكات Wifi العامة ، حيث يمكنها المساعدة في حماية بياناتك من اعتراض المتطفلين. كن حذرًا ، على الرغم من أنه لا يتم إنشاء جميع شبكات VPN على قدم المساواة، وهناك بعض الشبكات الافتراضية الخاصة أكثر خطورة من عدم استخدامها على الإطلاق.


هذا كل شيء! سيتم بعد ذلك تشفير بياناتك وسيكون من الصعب على المتسللين الهاكرز استهداف هاتفك.



أسئلة وأجوبة


ما هي علامات اختراق الهاتف؟


كيف أعرف أن هاتفي مُخترق أو يتم التجسس عليه؟


هناك بعض الدلائل على احتمال تعرض هاتفك للاختراق، إحدى هذه العلامات هي أنك بدأت فجأة في تلقي إشعارات حول نشاط على حساباتك كـ فيسبوك أو انستجرام أو واتساب أو أي حسابات خاصة بك موجودة علي هاتفك، وأنت بالفعل لم تكن قد سجلت الدخول ولم تقم بالدخول إلي حساباتك. قد يعني هذا أن شخصًا ما يحاول اختراق حسابك ويستخدم معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك لمحاولة الوصول إلى حسابك.

علامة أخرى على احتمال تعرض هاتفك للاختراق هي إذا بدأت في تلقي رسائل نصية غريبة أو مكالمات من أرقام لا تعرفها، قد يعني هذا أن شخصًا ما قد وضع يده على قائمة جهات الاتصال الخاصة بك ويحاول الآن الاتصال بجميع أصدقائك وأفراد عائلتك.

إذا كنت تعتقد أن شخصًا ما قد اخترق هاتفك ، فمن المهم أن تتخذ خطوات لتأمين جهازك وحماية نفسك من المزيد من الهجمات والضرر.


اقرأ أيضا


هل يمكنني استخدام VPN مجاني لتأمين هاتفي؟


نعم ، يمكنك استخدام VPN مجاني لتأمين هاتفك. ومع ذلك ، هناك بعض القيود التي يجب وضعها في عين الاعتبار:

الشبكات الافتراضية الخاصة المجانية ليست موثوقة مثل الشبكات الافتراضية الخاصة المدفوعة من حيث الأمان والخصوصية، يمكنهم أيضًا بيع بياناتك أو عرض الإعلانات والتي قد تكون مزعجة جداً لك.

وبالطبع عادةً ما يكون لشبكات VPN المجانية سرعات أبطأ وخيارات خوادم سيرفرات أقل من شبكات VPN المدفوعة.

قد تحتوي بعض شبكات VPN المجانية على برامج ضارة أو برامج تجسس قد تضر بجهازك.

بشكل عام ، نوصي باستخدام VPN مدفوعة للحصول على أفضل أمان وأداء لهاتفك.


هل ستؤدي إعادة ضبط المصنع لهاتفي إلى إزالة الإختراقات والتجسس؟


إذا كنت قلقًا بشأن احتمال تعرض هاتفك للاختراق ، فقد يكون عمل فورمات لهاتفك "إعادة ضبط المصنع" طريقة جيدة لبدء التشغيل من جديد وإستعادة إفتراضيات الهاتف وإزالة أي برامج ضارة ربما تم تثبيتها. ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن مجرد إعادة ضبط هاتفك لن يضمن إزالة المتسللين - فلا يزال بإمكانهم الوصول إلى حساباتك وبياناتك إذا سرقوا بيانات اعتمادك.

لحماية نفسك تمامًا ، ستحتاج إلى تغيير جميع كلمات مرورك وحذف أي معلومات حساسة من جهازك. يمكن أن تكون إعادة ضبط هاتفك خطوة أولى جيدة في تأمينه ، ولكنها لا تكفي وحدها.

إذاً عليك بمراجعة جميع حساباتك وبياناتك التي كانت علي هاتفك عندما تعرض هاتفك للاختراق، وتأمين هذه الحسابات مثل فيسبوك وانستقرام وتويتر إلخ.. ، وتقوم بحذف أي أجهزة تم تسجيل الدخول منها مسبقاً إلي حساباتك، وبعدها تقوم بتغيير كلمات المرور وتأمين هذه الحسابات تماماً.


إذاً، لديك بعض النصائح حول كيفية حماية هاتفك من التعرض للاختراق، من خلال تثبيت تطبيق أمان واستخدام VPN ومراعاة بعض أفضل الممارسات ، يمكنك المساعدة في الحفاظ على بياناتك آمنة ومأمونة.


كيفية تنظيف هاتفك من أي اختراق أو فيروسات خطيرة


لكي تقوم بتنظيف وحماية هاتفك من أي أختراقات أو فيروسات أو تطبيقات ضارة، عليك أولاً بإتباع ما تم ذكره وشرحه بالأعلي، ثم عليك بإستخدام تطبيقات الحماية من الفيروسات ومكافح الفيروسات، ضف إلي ذلك تطبيقات تنظيف وتسريع الهاتف، ولا تستهين بهذه التطبيقات لأن لها تأثير كبير علي تنظيف وحماية الهاتف ومسح الملفات المؤقتة ومتتبعات التصفح من كوكيز ومخلفات التصفح والتحميل عبر الإنترنت وهذ من أخطر ما يُصيب الهاتف بالإختراقات والتجسس.


فعليك باستخدام تطبيقات مضاد الفيروسات وتطبيقات الحماية وتطبيقات تسريع وتنظيف الهاتف من المخلفات إلخ.


راجع هذا المقال:




نأمل أن تكون قد وجدت ما تبحث عنه من إفادة وتوضيح وكان هذا المقال مفيدًا! لا تتردد في الاتصال بنا إذا كانت لديك أي أسئلة ولا تنسي متابعتنا علي يوتيوب و فيسبوك للحصول على مزيد من النصائح، وأيضا لتتعرف على المزيد حول إعداد أمان iPhone.



إنتهي المقال، ونعدكم أن هناك مقال قادم إن شاء الله عن أخطر طرق اختراق الهاتف وطريقة إكتشافها والحماية منها. فقط كونوا دائماً علي زيارة لموقعنا هنا "قلعة المفكر للمعلوميات" لتكونوا علي إطلاع بكل ما هو جديد في عالم الحماية وأمن المعلومات.



المقال الثاني مهم الإطلاع عليه لإكتمال النصائح والحماية لهاتفك من الاختراق:




أسئلة طرحها الآخرون

كيف اعرف اذا تم اختراق الهاتف؟
ماذا يمكن ان يفعل الهكر بالجوال؟
جهازي مخترق كيف ازيل الاختراق؟
ما هي وسائل الاختراق؟
ما هي الأسباب التي تؤدى إلى اختراق التطبيقات؟
ما السبب الذي أدى إلى اختراق البيانات؟
تطبيق لمعرفة هل الهاتف مخترق؟
هل لو فرمت الجوال يروح الهكر؟
كيف تعرف ان جهازك يتم التجسس عليه؟
من اشهر الاختراقات؟
ما هي انواع الهكر؟
من هو اقوى هكر في العالم؟
هل يمكن اختراق الهاتف عن طريق الشريحة؟
هل ممكن يتسرق الخط؟
هل يمكن التنصت على الهاتف وهو مغلق؟
هل يمكن اختراق الجهاز بدون نت؟
من هو اكبر هكر في مصر؟
ما هي اقوى دولة عربية في الهكر؟
من هم اخطر 10 هكر في العالم؟
ما هي مخاطر الهكر؟
ما هو رقم الهكر؟
ما هي فوائد الهكر؟
ماذا يعني تم اختراق حسابي؟
ما هو الهكر بالتفصيل؟
ماذا تسمى الطريقة التي يحاول فيها المخترقون سرقة المعلومات؟

طرق اختراق الأجهزة
علامات اختراق الجوال
هل يمكن اختراق الجهاز بدون نت
كيف امنع اختراق جوالي
اختراق الهواتف PDF
ماذا يحدث عند تهكير الموبايل
هل يمكن اختراق الهاتف وهو مغلق
اختراق شريحة SIM

كود معرفة هل هاتفك مخترق؟
كيف تعرف ان جهازك مخترق وكيف تعالجه؟
ما هي علامات اختراق الهاتف؟
جهازي مخترق كيف ازيل الاختراق؟
ماذا يحدث إذا تم اختراق الهاتف؟
هل لو فرمت الجوال يروح الهكر؟
ما هي العلامات التي تدل على اختراق الواتس؟
هل يمكن اختراق الجهاز بدون نت؟
كيف اعرف ان هاتفي مراقب من قبل الشرطة؟
هل يمكن اختراق الهاتف عن طريق الشريحة؟
كيف اعرف ان صوري انسحبت؟
هل اعادة ضبط المصنع يحذف برامج التجسس؟
هل اعادة ضبط المصنع يحذف برامج التجسس؟
ما هو اختراق البيانات؟
ما الفرق بين الهكر و الاختراق؟
ما عليك فعله في حالة التعرض إلى اختراق أمني؟
ما هو رقم الهكر؟
هل يوجد برنامج تجسس على المكالمات؟
هل من الممكن التجسس على الهواتف المحمولة؟
هل يمكن وضع جهاز تنصت في الهاتف؟

كيفية حماية الهاتف من الاختراق بدون برامج
تحميل برنامج حماية الجهاز من الاختراق والتجسس للاندرويد
علامات اختراق الهاتف
كيف احمي جهازي من الهكر سامسونج
حماية الهاتف من التجسس
تطبيق حماية الهاتف
حماية الهاتف من الفيروسات
هل يمكن اختراق الجهاز بدون نت


0تعليقات