تابعنا

الصفحات

أهم الأقسام

مساحة إعلانية

أحدث المواضيع[Recent]

عرض المزيد

ما هو الـ Dark Web و الـ Deep Web والفرق بينهما ؟ الإنترنت المظلم وما خفي كان أعظم

شبكة الويب المظلمة (Darknet)، وما تُعرف أيضاً بالإنترنت المظلم أو الويب المظلم أو الدارك نت، تعددت المُسميات ولكن الهدف واحد. دعونا في هذا الموضوع نتعرف علي هذه المنظمة وما بها من خفايا وأسرار قد تعرفها لأول مرة في حياتك.


ما هو الإنترنت المظلم والفرق بين الدارك ويب والديب ويب



يُشار إلى الويب المظلم أيضًا باسم darknet ، وهو جزء مشفر من الإنترنت لا تتم فهرسته بواسطة محركات البحث ويتطلب تكوينًا محددًا أو إذنًا خاصة للوصول إليه.

على الرغم من أن الويب المظلم يتم تصويره أحيانًا على أنه مجال يتردد عليه عناصر إجرامية ، إلا أنه يستخدمه أيضًا الأشخاص الذين يحتاجون إلى الخصوصية لأسباب قانونية تمامًا ، مثل تبادل المعلومات التجارية المسجلة الملكية أو الاتصالات من قبل النشطاء السياسيين.

يمكن تبادل المعلومات من خلال اتصال شبكة مشفر من نظير إلى نظير (P2P) أو باستخدام شبكة تراكب ، مثل متصفح Tor. ساهم عدم الكشف عن هويته التي توفرها هذه الشبكات في سمعة الويب المظلم لإيوائه نشاطًا غير قانوني.


ما هو الفرق بين Dark Web و الـ Deep Web ؟


غالبًا ما يتم استخدام المصطلحين "الويب المظلم" و "الويب العميق" بالتبادل ، لكنهما ليسا متماثلين ، يعد الويب المظلم جزءًا صغيرًا يصعب الوصول إليه من الويب العميق.

يشترك كل من الويب المظلم والعميق في شيء واحد وهو : لا يمكن العثور على أي منهما في نتائج محرك البحث جوجل أو أي من محركات البحث التي نعرفها. يكمن الاختلاف بينهما في المقام الأول في كيفية الوصول إلى المحتوى الخاص بهم، ويمكن الوصول إلى صفحات الويب العميقة من قبل أي شخص لديه متصفح ويب قياسي يعرف عنوان URL.

على النقيض من ذلك ، تتطلب صفحات الويب المظلمة برنامجًا خاصًا به مفتاح فك التشفير الصحيح ، بالإضافة إلى حقوق الوصول ومعرفة مكان العثور على المحتوى.

إذا تخيلت الويب في ثلاث طبقات ، فستكون في الجزء العلوي شبكة الويب السطحية ، والتي تتم فهرسة محتواها بواسطة محركات البحث مثل Google و Yahoo و Bing و Yandex. يوجد تحتها شبكة الويب العميقة ، ثم تقع تحتها شبكة الويب المظلمة.


ما هو الإنترنت المظلم والفرق بين الدارك ويب والديب ويب


الويب المظلم هو قسم فرعي صغير من الويب العميق ، يتطلب أدوات أو بيانات اعتماد خاصة للوصول إلى صفحاته.


اقرأ أيضا


كيف يتم الوصول إلى الـ Dark Web الويب المظلم؟


لا يمكن الوصول إلى الويب المظلم من خلال متصفحاتك المعتادة ، مثل Firefox أو Google Chrome. لا يمكن الوصول إليه إلا من خلال متصفح متخصص ومجهول ، مثل Tor أو Invisible Internet Project (I2P).

يحافظ هذا النوع من مستعرضات الويب على هوية المستخدم مخفية عن طريق توجيه طلبات صفحة الويب عبر سلسلة من الخوادم الوكيلة التي تجعل عنوان IP غير قابل للتعقب.

تحتوي مواقع الويب على الإنترنت المظلم على بنية تسمية غير تقليدية. لذلك ، يحتاج المستخدمون إلى معرفة عنوان URL الذي يريدون الوصول إليه مسبقًا. علاوة على ذلك ، فإن محركات البحث المظلمة على الويب ليست فعالة وبارزة مثل Google.

بدلاً من الانتهاء بـ .com أو أي لاحقات شائعة أخرى ، تنتهي عادةً عناوين URL المظلمة على الويب بـ .onion ، وهي لاحقة مجال ذات استخدام خاص. تحتوي مواقع الويب المظلمة أيضًا على عناوين URL هي مزيج من الأحرف والأرقام ، مما يجعل من الصعب العثور عليها أو تذكرها.

على سبيل المثال ، السوق السوداء للشبكة المظلمة التي انتهت صلاحيتها الآن ، طريق الحرير ، مرت بعناوين URLs silkroad4ownowfk.onion و silkroad8rn1puhj.onion.


من يستخدم الدارك ويب؟


بدأت شبكة الويب المظلمة كـ وسيلة للتواصل المجهول ، مما جعلها وقر مُميز للقراصنة والمجرمين، في حين أنها لا تزال ملاذًا للنشاط غير المشروع والنشاط الغير قانوني، إلا أن لها أيضًا استخدامات مشروعة وقانونية.

على سبيل المثال ، يمكن أن تساعد شبكة الويب المظلمة المستخدمين على التواصل في بيئات أو مناطق جغرافية لا تتمتع فيها حرية التعبير بالحماية. توجد أيضًا شبكات وسائط اجتماعية على الويب المظلمة ، مثل النوادي المتخصصة و BlackBook ، والتي تعتبر Facebook of Tor.

الاستخدام الأساسي للإنترنت المظلم هو التجارة الإلكترونية باستخدام العملة المشفرة ، مثل Bitcoin ، يمكن للمستخدمين إجراء أي عملية شراء على الويب المظلم دون الكشف عن هويتهم.


وهذا يفسح المجال للنشاط الإجرامي والخدمات الخفية ، مثل:


  • قاتل مأجور
  • شراء وبيع أرقام بطاقات الائتمان أو أرقام الحسابات المصرفية أو المعلومات المصرفية عبر الإنترنت
  • غسيل الأموال
  • المحتوى غير القانوني مثل المواد الإباحية للأطفال
  • شراء وبيع المخدرات غير المشروعة
  • شراء وبيع الأموال المزورة
  • بيع وشراء الأسلحة


هل الويب المظلم غير قانوني؟


لا ، شبكة الويب المظلمة نفسها ليست غير قانونية ، لكنها يمكن أن تكون منصة لنشاط غير قانوني، هناك أيضًا العديد من الشركات والكيانات الشرعية التي لها وجود على الويب المظلم ، وقد يكون لدى المستخدمين الخاصين أسباب مشروعة للوصول إلى الويب المظلم أيضًا.

أحد هذه الاستخدامات الأخلاقية للشبكة المظلمة هو لفرض القانون ووكالات استخبارات التهديدات. قد تبحث هذه الأنواع من المحترفين في شبكة الويب المظلمة بحثًا عن علامات تدل على الأمن السيبراني أو خرق البيانات أو النشاط غير القانوني أو عمليات الاحتيال أو غيرها من التهديدات الناشئة.

يستضيف الويب المظلم أيضًا قدرًا كبيرًا من المحتوى الذي لا يمكن العثور عليه في أي جزء آخر من الإنترنت. وهذا يشمل الكتب المحظورة ومجموعات المقالات الإخبارية ومنتديات المناقشة.

في يوليو 2017 ، نسقت ست وكالات لإنفاذ القانون ، بما في ذلك مكتب التحقيقات الفيدرالي ويوروبول ، إغلاق اثنين من أكبر أسواق الويب المظلمة.

الأول كان سوق AlphaBay ، وهو سوق سوداء مظلمة تعمل على شبكة Tor، وعملية Bayonet ، وهي منظمة متعددة الجنسيات لتنفيذ القانون ، أغلقت في النهاية AlphaBay ، واستولت على البنية التحتية للموقع واعتقلت منشئها ومديرها ، Alexandre Cazes.

كان سوق الويب المظلم الثاني الذي تم إغلاقه في ذلك العام هو طريق الحرير ، وهو سوق أسود أنشأه روس أولبريشت اشتهر باستضافة منتدى لبيع وشراء المخدرات غير المشروعة.

منذ ذلك الحين ، واصلت سلطات تنفيذ القانون الدولية إجراء اعتقالات وإطلاق عمليات أدت إلى إغلاق أسواق الإنترنت المظلمة الكبيرة. في يناير 2021 ، قامت عملية شرطة عالمية بإيقاف DarkMarket.


هل الإنترنت المظلم خطر؟


الوصول إلى الويب المظلم واستخدام الأدوات أو الخدمات التي تم العثور عليها ينطوي على نشاط محفوف بالمخاطر لكل من الأفراد والمؤسسات. تشمل المخاطر التي يجب على المستخدمين إدراكها قبل تصفح الويب المظلم ما يلي:

  • الفيروسات أو برامج الفدية أو البرامج الضارة مثل راصد لوحة المفاتيح أو أحصنة طروادة (RAT) أو رفض الخدمة الموزع (DDoS) أو الهجمات الإلكترونية الأخرى.

  • سرقة الهوية أو سرقة بيانات الاعتماد أو التصيد الاحتيالي.

  • المساومة على البيانات الشخصية أو بيانات العملاء أو المالية أو التشغيلية.

  • تسريب الملكية الفكرية أو الأسرار التجارية.

  • التجسس أو اختطاف كاميرا الويب أو التجسس على الإنترنت.


يمكن أن تؤدي هذه الأخطار إلى مقاطعة العمليات التجارية والاحتيال على الشركة وتقليل نزاهة العلامة التجارية. لاستخدام الويب المظلم بأمان ، يجب على المستخدمين استخدام برامج أمان موثوقة ، بما في ذلك برنامج مكافحة الفيروسات و VPN. بالإضافة إلى ذلك ، يجب تحديث متصفح Tor وتطبيقات Tor وأنظمة التشغيل بشكل مستمر.

نظرًا لأن الإنترنت المظلم أصبح منصة لبيع وشراء البيانات الشخصية والمالية المسروقة ، فقد يكون ذلك خطيرًا على المؤسسات والأفراد حتى لو لم يتمكنوا من الوصول إليها مطلقًا.

لمزيد من الحماية ، يجب على الشركات أن تبحث عن مؤشرات اختراق الويب المظلم. يمكنهم أيضًا التفكير في خدمات مراقبة الدارك والديب ويب التي تبحث في البيانات المتاحة على شبكة الإنترنت المظلمة لأي من الشركات أو الموظفين المعينين.




يهمك أيضا




تصفح الدارك ويب الإنترنت المظلم من الداخل
لماذا تعتبر مشاهدة الويب المظلم أمرًا بالغ الأهمية
كيف يتم استخدام الديب ويب لاستغلال المعلومات الصحية المحمية
How Do You Get on the Dark Web?
Is It Illegal to Access the Dark Web?
دارك ويب في مصر
www.dark web.com login hacker
Dark web Browser
Dark web videos
Dark web sites
ماذا يوجد في deep web؟
How to open dark web on Tor browser


ماذا يوجد في Dark Web؟
من هو مخترع الديب ويب؟
هل الدخول الى الدارك ويب ممنوع؟
هل Tor ممنوع؟
هل الدخول للدارك ويب خطر؟
ماذا سوف يحدث اذا دخلت الديب ويب؟
ما الاشياء التي تباع في الدارك ويب؟
ما هو الفرق بين الديب ويب و الدارك ويب؟
هل الدارك ويب اخطر من الديب ويب؟
كم يمثل الدارك ويب؟
من هو مخترع الديب ويب؟
ماذا استفيد من الدارك ويب؟
ما فائدة الديب ويب؟
هل دخول الديب ويب ممنوع؟
هل الديب ويب موجود؟
ضحايا الديب ويب
هل الدخول الى الدارك ويب ممنوع؟
عقوبة دخول الديب ويب في السعودية
تحميل متصفح الدارك ويب
عصابة الديب ويب
ماهو ديب ويب
الإنترنت المظلم


0تعليقات