آخر المواضيع

شرح ترقية ويندوز 7 إلي ويندوز 10 بدون فورمات - Upgrade Windows 7 to Windows 10

ترقية نظام الويندوز من ويندوز 7 إلي ويندوز 10 هذا أمر جيد وخصوصاً بعد إيقاف الدعم عن ويندوز 7، وهذا هو الواجب علي كل مستخدمين الحاسوب الانتقال إلي احدث اصدار من ويندوز 10 الجديد. وهذا لان بعد إيقاف الدعم عن ويندوز 7 اصبح النظام عرضةً للخطر، ولذلك تنصح مايكروسوفت جميع مستخدميها بالإنتقال إلي اصدار جديد من الويندوز. وهنا سنتعرف علي ترقية نسخة ويندوز 7 الى نسخة ويندوز 10 بدون اسطوانة او فلاشة وبدون فورمات او حتي مس ملفاتك بأي أذي.

شرح ترقية ويندوز 7 إلي ويندوز 10 بدون فورمات - Upgrade Windows 7 to Windows 10

اقرأ ايضاً
استرجع هاتفك وكأنه يُستعمل لأول مرة بدون فورمات - لن تعاني مع الهاتف بعد الآن

عملية ترقية الويندوز من اصدار لأخر ليس بالأمر الصعب او المعقد فقد تحتاج لبعض الخطوات البسيطة التي تمكنك من عمل ترقية للويندوز حتي تحصل علي آخر اصدارات مايكروسوفت، وقد اعطانا ويندوز 7 خلال السنوات الماضية كفائة عالية واثبت جدارته وكفائته العالية في العمل ولاكن حان الوقت للإنتقال إلي اصدار جديد من الويندوز وخصوصاً بعد إيقاف الدعم عنه في الأيام الماضية بتاريخ 14 يناير 2020.

كيف أحصل على Windows 10


كيفية الحصول علي ويندوز 10 والمسمي بتحديث المبدعين سهل جداً وله عدة طرق مختلفة.
1- يمكنك الحصول علي ويندوز 10 من خلال تحميله من الموقع الرسمي لمايكروسوفت عبر تحميل النظام مباشرة ملف ISO، وبعد ذلك يمكنك حرقة علي فلاشة او اسطوانة والبدء بتثبيته علي جهازك الحاسوب بكل سهولة، واليكم هذه المواضيع التي تطرقنا اليها سابقاً عن هذا الموضوع وهو تحميل وتثبيت ويندوز 10 علي الكمبيوتر بدون فلاشة او اسطوانة، وايضاً عبر فلاشة واسطوانة اذا اردت ذلك.

  1. تحميل ويندوز 10 تحديث نوفمبر 2019 اصدار 1909 النسخة النهائية من الموقع الرسمي مباشرة
  2. تثبيت ويندوز 10 التحديث الجديد 2019 خطوة بخطوة + تحميل ويندوز 10 نسخة اصلية من مايكروسوفت
  3. طريقة تثبيت اي ويندوز من الهارد بدون استخدام محرك اقراص فلاشة او CD او DVD (بدون برامج)

هل ما زلت مؤهلاً لعرض الترقية المجانية إذا سبق لي تنزيل Windows 10 على محرك أقراص USB، ولكن لم أقم بترقية جهازي حتى الآن؟


بالفعل تستطيع ترقية جهازك الآن عبر الترقية المجانية من مايكروسوفت، وهذا اذا كان جهازك يعمل بنظام التشغيل ويندوز 7 او حتي ويندوز 8 / 8.1 اذا اردت الترقية منهما إلي ويندوز 10 فهذا متاح لكل المستخدمين بشكل مجاني.

كم ستستغرق عملية ترقية جهازي؟


عملية الترقية فقط تعتمد علي سرعة وكفائة الإنترنت لديك وايضاً سرعة وكفائة جهازك الحاسوب، اضافة إلي حجم ملفات النظام التي سيتم تحميلها من الإنترنت وهذا علي حسب اصدار الويندوز الذي ستقوم بالترقية اليه، وايضاً نوع النظام اذا كان 64 بت أو 32 بت. ويجب ان تعلم ان نظام 64 بت يفوق نظام 32 بت في الحجم.

متطلبات النظام لتثبيت نظام التشغيل Windows 10


متطلبات تشغيل ويندوز 10 هي كالتالي وهي التي نصت عليها مايكروسوفت المطور الرئيسي لنظام التشغيل Windows 10. ومن هنا تتعرف علي هذه المتطلبات لتقارنها مع مواصفات جهازك الحاسوب.

1- المعالج : 1 غيغاهرتز (GHz) أو معالج أسرع أو منظومة على رقاقة (SoC)

2- ذاكرة الوصول العشوائي : 1 غيغابايت (GB) لإصدار 32 بت أو 2 غيغابايت لإصدار 64 بت

3- مساحة القرص الثابت : 16 غيغابايت لنظام تشغيل 32 بت 32 غيغابايت لنظام تشغيل 64 بت

4- بطاقة الرسومات : DirectX 9 أو إصدار أحدث مع برنامج تشغيل WDDM 1.0

5- الشاشة : 800x600

وهذه المتطلبات تعتبر كحد ادني او متناسب للمستخدمين لكي يعمل معهم الويندوز بشكل جيد وبدون مشاكل.

اقرأ ايضاً
كيفية التجسس علي اي هاتف بدون علم صاحبة وفتح الكاميرا وتسجيل ما يدور امام الكاميرا

كيف يمكنني تحرير مساحة من أجل الترقية؟


بالطبع ان كل اصدار من اصدارات الويندوز يختلف في الحجم عن الاخر من حيث المساحة التي يستخدمها في الهارد ديسك، ولذلك اذا كنت تري ان مساحة قرص النظام في جهازك صغيرة، فيمكنك تكبيرها او زيادتها بكل سهولة وهذا يعتمد علي سحب مساحة تحددها أنت علي حسب احتياجك من أي بارتشن آخر من بارتشنات القرص الصلب في جهازك، ومن ثم تقوم بدمجها مع بارتشن الـــ C والذي يعرف بــ قرص النظام او الويندوز. ويمكنك معرفة هذه الخطوات من خلال الرجوع لهذا المقال السابق عن تقسيم الهارد ديسك والتعديل عليه بالكامل بدون فورمات.

شرح تفصيلي لتقسيم الهارد ديسك بدون فورمات او تغيير الويندوز انشاء برتشنات+توسيع+دمج+تغيير من لوجيكال لبريمري و حل جميع المشاكل المتعلقة بالتعديل علي القرص الصلب

هل ستعمل تطبيقات Windows 7 على Windows 10؟


عندما تقوم بترقية ويندوز 7 لويندوز 10 سيقوم النظام بعمل ملف باسم Windows Old وهذا يعني الويندوز القديم وهو ويندوز 7، واما من جهة البرامج الذي كنت تستخدمها علي النظام القديم وهو ويندوز 7 ستعمل لانها ستظل موجوده علي الجهاز ولاكن ستكون تابعة للنظام القديم لانها داخل ملف Windows Old.

تحديث ويندوز 7 الى 10 بدون فورمات


هل سيتم فقدان الملفات الموجوده علي قرص النظام C بعد ترقية الويندوز؟


عندما تقوم بعمل تحديث او ترقية لويندوز 7 إلي ويندوز 10 سيكون امامك ثلاث خيارات لمحو الملفات او للإبقاء عليها. وهذا ما توضحه الصورة التالية. "اختر ما تريد الاحتفاظ به"


1- keep personal files and apps

وهذا يعني انه سيبقي علي كل ملفاتك الخاصة وايضاً تطبيقات وضبط الويندوز، وهذا في حالة انك لا تريد عمل فورمات للجهاز عند الترقية وتريد الإبقاء علي ملفاتك الخاصة و البرامج والالعاب التي هي في قرص النظام C.

2- keep personal files only

وهذا الخيار يعني انه سيبقي فقط علي ملفاتك الخاصة، اما تطبيقات واعدادات النظام القديم سيتم فقدانها مع عملية الترقية، ولاكن عن تجربتي الشخصية بعدما قمت بتحويل ويندوز 7 إلي ويندوز 10 وجدت ان التطبيقات والبرامج الذي كنت استخدمها علي الويندوز القديم مازالت موجودة بعد الترقية وايضاً يمكنني إستخدامها، ولاكن ما تم محوه فقط هو الإعدادات الخاصة بالويندوز وايضاً اعدادات البرامج والتطبيقات بمعني انه وكأنك تستخدمها لأول مرة.

3- Nothing

وهذا الخيار عند اختياره سيقوم بمحو كل شئ علي الــ C وهو قرص الويندوز وهو المشار إليه في الصورة التالية 👇


ويمكنك اختياره إذا اردت مسح وعمل فورمات كامل للنظام القديم حتي يتم ترقية وتثبيت النظام الجديد علي الجهاز بشكل افضل. ولاكن كما بينا سابقاً انه من خلال اختيارك لهذه الخيار Nothing ففي هذه الحال ستفقد كل ملفاتك الخاصة الموجودة علي بارتشن النظام وهو السي، اما باقي البارتشنات لا يمسها اي شئ.

اقرأ ايضاً
حل جميع مشاكل بطء الإنترنت ومشكلة بطء الحاسوب بشكل فعال 100%

وبعد ان تعرفنا علي كل ما سبق من أمور مهمة قبل البدأ في ترقية الويندوز، نأتي بعد ذلك لخطوات تحديث وترقية ويندوز 7 لويندوز 10.

ترقية نسخة ويندوز 7 الى نسخة ويندوز 10 بدون اسطوانة او فلاشة


قم أولاً بتحميل أداة الترقية الرسمية من موقع مايكروسوفت "Media Creation Tool" وهذا من خلال الرابط الموجود أسفل المقال، ومن ثم قم بفتح الأداة، وهنا ستظهر لك هذه الواجهة الأولي وهي الاحكام والشروط لإستخدام الأداة من مايكروسوفت، قم بالضغط علي Accept.


ستتوجه بك الأداة إلي الخطوة الثانية "Getting a few things ready" فقط انتظر قليلاً.


وبعدها يتم الانتقال إلي الخطوة الثالثة وهي "What do you want to do?" وهنا تسألك الأداة ماذا تريد أن تفعل في هذه الخطوة؟. وهنا امامك خيارين، الأول وهو Upgrade this PC now، وهذا يعني ترقية هذا الكمبيوتر الآن، اما الخيار الثاني فهو اذا اردت تحميل الويندوز ملف ISO لتحتفظ به علي جهازك او لتقوم بنسخة مباشرةً علي فلاشة USB او اسطوانة DVD. فبالطبع تريد ترقية الكمبيوتر الآن فقم باختيار الخيار الأول واضغط علي Next التالي.


اقرأ ايضاً
4 خطوات لتسريع هواتف الاندرويد كالصاروخ وحل مشكلة الرامات وتهنيج الهاتف

وهنا سيبدأ تحميل النظام الجديد فقط عليك الإنتظار...


وهنا يأتي سؤال.. علي أي اساس سيتم تحميل النظام الجديد؟ بمعني انه هل سيكون باللغة العربية ام الإنجليزية؟ وهل سيكون نوع النظام 32 بت ام 64 بت؟ وأي اصدار من اصدارات ويندوز 10 سيتم تحميله؟ Windows 10 Home ام Windows 10 Pro الخ... ايً من هذه الاصدارات سيتم ترقية النظام اليه؟.

والإجابة هي..
عندما تقوم بتحويل او ترقية النظام من ويندوز لآخر سيتم تحميل وترقية النظام الجديد علي حسب مواصفات الويندوز القديم، إذا كان باللغة العربية فسوف يتم تحميل الويندوز الجديد باللغة العربية، وإذا كان القديم بنواة 32 بت او 64 بت فسوف يتم تحميل النظام الجديد علي نفس الأساس، وهكذا ستحصل علي الاصدار الجديد من الويندوز طبقاً لمواصفات النظام القديم.

وبعد الإنتهاء من تحميل ملفات النظام الجديد سوف ينتقل بك إلي الخطوة التي تليها وهي Product key او مفتاح المنتج، وهنا يطالبك بوضع مفتاح التفعيل الخاص بويندوز 10 الذي حصلت عليه، وبالتأكيد مفتاح المنتج لا يتوفر معك الا إذا كنت قد حصلت عليه من قبل عند شرائك لــ اسطوانة ويندوز 10 اصلية، ولاكن لا تقلق لقد وفرنا لك العديد من مفاتيح التفعيل التي يمكنك إستخدامها علي حسب الاصدار الذي قمت بترقية جهازك الكمبيوتر إليه. ومفاتيح الويندوز ستجدهم في ملف TEXT قم بتحميلهم عبر رابط التحميل اسفل المقال.

قم بنسخ المفتاح الخاص باصدار ويندوز 10 الخاص بك ومن ثم وضعه في الخانة الخاصة بـــ Enter Product key. وعنها سيتحقق النظام من صحة المفتاح وبعدها اضغط علي التالي.


وهنا اضغط علي Accept


وهنا الخطوة الأخيرة قبل البدأ في تثبيت النظام الجديد علي الجهاز، فاضغط علي Install.


اقرأ ايضاً
اجعل حاسوبك المكتبي يدعم الوايفاي ويدعم البلوتوث مثل اللابتوب بدون برامج

وبعد ذلك سيتم الخروج إلي واجهه خارجية في الجهاز ليتم تثبيت النظام الجديد. فكل ما عليك هو فقط الإنتظار لحين الإنتهاء من عملية التثبيت.


وبعد الإنتهاء سيُعيد الجهاز تشغيله ومن ثم سيتوقف عند هذه الخطوة وهي الخاصة بتفعيل او تعطيل بعض خدمات الويندوز، فيمكنك اختيار الخدمات التي تريد تفعيلها او تعطيلها علي حسب حاجتك ومن ثم اضغط علي Accept.



وبعدها نقول لك مرحباً بالنظام الجديد علي جهازك الحاسوب، الآن تكون انتهيت من ترقية نظامك القديم إلي النظام الجديد ويندوز 10.

شاهد ترقية ويندوز 7 إلي ويندوز 10 بدون فورمات او مس شئ من ملفاتك - upgrade windows 7 to windows 10




التحميل

صفحة تحميل الأداة من مايكروسوفت : Download tool now

تحميل مفاتــ يح الويندوز : Win Key


ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ قلعة المفكر للمعلوميات 2019 ©