شاشة الإنتظار

لغة القالب

الصفحات

القائمة

آخر المواضيع

إنتبه! فيسبوك يتجسس عليك ويري ما تفعله ويعرف عنك كل شئ حرفياً فكيف تحمي نفسك من التجسس

 في الآونة الأخيرة إنتشرت الكثير من الأخبار حول تجسس فيسبوك علي مستخدميه، وتسريبات فيسبوك لمعلومات المستخدمين من حول العالم، وأيضاً اختراق فيسبوك وتسريب ملايين المعلومات وتسريب البيانات الخاصة بمستخدمين فيسبوك، ولكن المثير للجدل والذي يتسائل عنه المستخدمين دائماً هو هل فيسبوك يتجسس علينا فعلاً ؟ أي مستخدميه، وهل فيسبوك يستطيع فعلاً التجسس علينا من خلال كاميرا هاتفنا ، أو التجسس علينا من خلال مايكروفون الهاتف كما يقول الكثير من الناس ومستخدمي فيس بوك ؟. ولذلك ظهرت هذه الأسئلة "الفيسبوك يتجسس عليك من خلال استخدامه لميكروفون هاتفك" "فيسبوك يتجسس عليك"، "هل يستطيع تطبيق فيس بوك التجسس عليك؟"، "من يتجسس عليك في فيسبوك ؟"، هذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل في هذا الموضوع إن شاء الله تعالي.

كيف تحمي نفسك من التجسس عليك من شركة فيسبوك والمواقع الأخري وإلغاء متابعة نشاطك خارج فيسبوك
كيف تحمي نفسك من التجسس عليك من فيسبوك والمواقع علي الإنترنت


كيف يتجسس علينا فيسبوك ويعرف ما نتحدث عنه ونفكر فيه دون أن نبحث عنه علي فيسبوك؟


أولاً دعونا نأخذ مثالاً علي كيفية التجسس عليك من فيسبوك وانستجرام والواتساب، وهل فيسبوك يتجسس عليك فعلاً ام ماذا يحدث في الحقيقة، أنت عندما تكون تتحدث إلي زوجتك عن مُنتج ما تريد شراءه أو الحصول عليه..! وبعد قليل وعندما تقوم بالدخول إلي حسابك علي الفيسبوك فتنصدم بظهور إعلان يظهر فيه هذا المُنتج الذي كنت تتحدث عنه مع زوجتك !، تشاهد هذا الإعلان علي الصفحة الرئيسية في فيسبوك، أو تشاهد منشور بوست من إحدي الصفحات التي تتابعها أو حتي لا تتابعها، وتجد مكتوب مُقترح أو موصي به، فكيف حدث ذلك ؟ وما الذي أدري فيسبوك أنك تريد أو ترغب هذا المُنتج بالخصوص ؟!.

ونأخذ مثال آخر للتوضيح أكثر، هل قمت في وقتاً ما بالبحث عن أي شئ عبر الإنترنت وتفاجئت بظهور هذا الشئ علي فيسبوك عندما قمت بالدخول إليه، ظهر لك كـ إعلان أو منشور من أحدي الصفحات؟، والسؤال هنا كيف لفيسبوك أن يعرف هذه الأمور وأنت لم تُخبر فيسبوك عن أي شئ من هذه المعلومات وهذه الأشياء التي بحثت عنها أو تحدثت عنها مع أصدقائك أو عائلتك أو زُملائك بالعمل وما إلي ذلك ، كيف عرف فيسبوك أنك تحتاج هذه الأشياء بالفعل وقام بإقتراحها عليك في إعلان أو منشور بوست علي فيسبوك من أحد الصفحات التي لم تتابعها حتي.

وحتي نكون مُلمين بهذا الموضوع الشائع والمهم لدي المستخدمين لموقع فيسبوك ومواقع وتطبيقات التواصل الإجتماعي بشكل عالم، دعونا نأخذ مثالاً آخر عن كيف يعرف فيسبوك كل شئ عنك ويعرف تحركاتك ومكانك وماذا تشتري وفي أي شئ تتحدث.

هل ذهبت في أحد الأيام لمحل بيع أو السوبرماركت لشراء بعض الأشياء التي تحتاجها ووجدت أن هناك إعلانات تظهر لك علي فيسبوك أو إنستقرام تعرض منتج ما من ما قمت بشرائه أو تعرض عليك زيارة لإحدي محلات البيع القريبة منك ؟، كل هذه الأمور يا صديقي حدثت معي ومعك ومع كل المستخدمين عبر الإنترنت، ولكن الغريب في الأمر هو ما تفيسر هذه الأمور وكيف لهذه المواقع معرفة كل شئ عنا وماذا نفعل والأماكن التي نزورها وما نقوله ونتحدث به وما نشتريه أو نكون بحاجه لشراءه أو نبحث عنه علي الإنترنت.


أقترح لك
بهذه الثغرة يخترقون الوايفاي الخاص بك وتجعل اتفه هاتف يتصل ويخترق شبكتك بكل سهولة


وللعلم فليس الفيسبوك فقط وإنستقرام ما يعرفون عنك كل شئ ويعرفون عن أي شئ تبحث وتريد وتتحدث، بل هناك شركة آخري تعرف عنك المزيد أيضاً وهي شركة جوجل، جوجل تعرف عن مستخدميها الكثير من الإستخدامات ورغباتهم، وبالطبع أنت دائماً تستخدم مُحرك البحث جوجل لتبحث عن ما تريد معرفته أو شراءه من الإنترنت، وبالتالي تصادف عند زيارتك لأحد المواقع علي الإنترنت أن هناك إعلانات تظهر لك بما كنت تبحث عنه أو قمت بزيارته إذا كان مكاناً سياحياً أو مكاناً معروفاً أو قمت بالبحث عن كتاباً مثلاً، فتجد هناك الكثير من الإعلانات التي تظهر لك وبها ما بحثت عنه أو قمت بشراءه من الإنترنت أو حتي تحدثت عنه مع أحداً ما من قبل.


وهنا يأتي السؤال: لماذا تحدث هذه الأمور؟، وكيف لفيسبوك وجوجل أن يعرفا كل هذه الأمور؟.

أولاً يجب أن تعرف أن شركة فيسبوك أو شركة جوجل أو أي منصة أو شركة علي الإنترنت ما يهمها وهدفها الرئيسي هو تعزيز دخلها المادي ومعرفة كيف تجعل أرباحها تزداد يوماً بعد يوم، وهذا ما تحرص عليه شركة فيسبوك وما يقوم به مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، ولذلك يقوم فيسبوك بتتبع مُستخدميه ومعرفة ما يفعلوه سواء علي الإنترنت أونلاين أو في حياتهم الخاصة خارج فيسبوك وخارج الإنترنت عموماً، وذلك ليكون علي تواصل دائم وتتبع للمستخدمين لمعرفة رغباتهم وإحتياجاتهم وما يريدون وما يبحثون عنه من مُنتجات وأمور خاصة مثل المأكل والمشرب والملبس وما إلي ذلك من مُتطلبات وضروريات الحياة.


ولذلك عندما تقوم بإنشاء حساب جديد علي فيسبوك، تجد أن هناك سياسات وشروط وأحكام لإستخدام فيسبوك وهي من ضمنها أنها تنُص علي أن شركة فيسبوك تستخدم معلومات المستخدمين وما قمنا بذكره سابقاً لتوجيه الإعلانات والمُنتجات المناسبة لهم علي فيسبوك، ولكن للأسف جميعناً لا يقرأ هذه الشروط والأحكام الخاصة بفتح حساب جديد في منصة فيسبوك علي الإنترنت.

دعونا نعرف أكثر عن هذه الأمور من شركة فيسبوك نفسها من خلال مركز المساعدة في فيسبوك.

هناك في فيسبوك يوجد في إعدادات الحسابات الشخصية للمستخدمين، في قائمة الإعدادات الخاصة بحساب الفيسبوك في " معلوماتك علي فيسبوك " تجد خيار بأسم " النشاط خارج فيسبوك "، يقول هذا الإعداد، " يمكنك عرض الأنشطة ذات الصلة بالأنشطة التجارية والمؤسسات التي تزورها خارج فيسبوك أو إلغاء ربطها.

وإذا قمت بفتح هذا الإعداد لتعرّف علي المزيد من المعلومات حول هذا الإعداد من فيسبوك تجد ما يلي :



يشتمل النشاط خارج فيسبوك على معلومات تقوم الأنشطة التجارية والمؤسسات بمشاركتها معنا عن تفاعلاتك معها. على سبيل المثال، قد تتمثل تفاعلاتك في أمور مثل زيارة موقعها على الويب أو استخدام تطبيقها.


  • كيف تلقي فيسبوك نشاطك

عندما تقوم بزيارة موقع ويب أو استخدام تطبيق، يمكن للأنشطة التجارية أو المؤسسات مشاركة معلومات حول نشاطك معنا باستخدام أدوات الأعمال التي نوفرها.


  • كيف يتم استخدام نشاطك؟

نستخدم نشاطك لعرض أشياء قد تقع ضمن دائرة اهتماماتك، مثل المناسبات التي قد ترغب في حضورها، كما نستخدم نشاطك أيضًا لنعرض عليك إعلانات ملائمة تقدم لك منتجات وخدمات جديدة.

إذا لم تكن قد سمحت بالإعلانات استنادًا إلى البيانات الواردة من الشركاء، فإنه لا يتم استخدام هذا النشاط حاليًا لعرض الإعلانات عليك.


  • كيف يتم تأمين نشاطك؟

نحن لا نبيع معلوماتك لأي شخص. نحظر على الأنشطة التجارية أو المؤسسات مشاركة المعلومات الحساسة معنا، مثل المعلومات الصحية والمالية وتاريخ ميلادك وكلمات السر الخاصة بك، نفرض أيضًا على الأنشطة التجارية والمؤسسات إرسال إشعار إلى الأشخاص قبل استخدام أدوات الأعمال التي نوفرها.



يُعد النشاط خارج فيسبوك ملخصًا للنشاط الذي تشاركه الأنشطة التجارية والمؤسسات معنا حول تفاعلاتك، مثل زيارة تطبيقاتها أو مواقع الويب الخاصة بها. وهي تستخدم أدوات الأعمال لدينا، مثل "تسجيل دخول فيسبوك" أو "بيكسل فيسبوك"، لمشاركة تلك المعلومات معنا.

كيف ومن أين تعرف فيسبوك نشاطك؟

  1. تسجيل الدخول إلى أحد التطبيقات باستخدام فيسبوك.
  2. فتح أحد التطبيقات في هاتفك.
  3. إضافة عنصر في عربة التسوق.
  4. البحث عن عنصر ما.
  5. مشاهدة محتوي علي الإنترنت.
  6. إجراء عملية شراء.
  7. إجراء تبرع.

والمزيد من النشاطات التي تقوم بها في هاتفك وخصوصاً عندما يكون نشاطاً علي الإنترنت.


يهمك أيضاً
شاهد كيف يتم تصويرك بدون علمك في فيسبوك ماسنجر - اسرار Facebook Messenger


وهنا يأتي السؤال المهم:

لماذا فيسبوك يتجسس علي مستخدميه؟ ولماذا يتتبع نشاطهم خارج فيسبوك؟


ماذا تقوم به فيسبوك باستخدام نشاطك خارج فيسبوك؟


تستخدم شركة فيسبوك نشاطك خارج فيسبوك ونشاطك على فيسبوك من أجل ما يلي:

  • عرض إعلانات أكثر ملاءمة لك. يمكنك تخصيص تجربتك الإعلانية باستخدام تفضيلات الإعلانات.

  • اقتراح مجموعات أو مناسبات أو عناصر في Marketplace قد تكون مهتمًا بها.

  • مساعدتك في اكتشاف أنشطة تجارية وعلامات تجارية جديدة.

  • مساعدة الأنشطة التجارية والمؤسسات على فهم أداء مواقع الويب أو التطبيقات أو الإعلانات لديها وما إذا كانت تصل إلى الأشخاص المناسبين.

  • تحديد الأنشطة المريبة للمساعدة في الحفاظ على أمان فيسبوك.


ولكن هل هناك خطورة في متابعة فيسبوك لنشاطك خارج الفيسبوك؟

تقول فيسبوك: عند مراجعة نشاطك خارج فيسبوك، يرجى العلم بما يلي:

نحن لا نبيع معلوماتك لأي شخص.

نحن نحظر على الأنشطة التجارية أو المؤسسات مشاركة المعلومات الحساسة معنا، مثل المعلومات الصحية والمالية وتاريخ ميلادك وكلمات السر الخاصة بك. وإذا قررنا أن هناك نشاطًا تجاريًا أو مؤسسة تنتهك شروطنا، فسنتخذ إجراءات ضد ذلك النشاط التجاري أو المؤسسة.



كيف تحمي نفسك من التجسس من شركة فيسبوك وإلغاء متابعة نشاطك خارج فيسبوك


أولاً في الهاتف، قم بفتح تطبيق فيبسوك علي هاتفك المحمول أندرويد.

1. في الزاوية العلوية اليسري من فيسبوك، اضغَط على زر القائمة.

2. اضغط على الإعدادات والخصوصية، ثم اضغط على الإعدادات.

3. مرِّر لأسفل إلى الأمان، ثم اضغط على النشاط خارج فيسبوك لمراجعته. من هنا، يمكنك أيضًا الضغط على عرض النشاط وإدارته للحصول على مزيد من المعلومات. سيُطلب منك إعادة إدخال كلمة السر الخاصة بحسابك فيسبوك.


تابع الشرح بالصور لتحكم في النشاط خارج فيسبوك :

كيف تحمي نفسك من التجسس عليك من شركة فيسبوك والمواقع الأخري وإلغاء متابعة نشاطك خارج فيسبوك

الخطوة التالية:

كيف تحمي نفسك من التجسس عليك من شركة فيسبوك والمواقع الأخري وإلغاء متابعة نشاطك خارج فيسبوك

وهنا يمكنك التحكم الكامل في نشاطك خارج فيسبوك، يمكنك إلغاء النشاط ، أو إلغاء ربط السجل ، و إلغاء ربط النشاطات المستقبلة، والمزيد من الإعدادات والخيارات التي تستطيع التحكم فيها لمنع فيسبوك من تتبعك والتجسس عليك.

كيف تحمي نفسك من التجسس عليك من شركة فيسبوك والمواقع الأخري وإلغاء متابعة نشاطك خارج فيسبوك
Meta Facebook is spying on users


يهمك أيضا
تحذير! لا تبيع هاتفك قبل معرفة هذه الأمور الخطيرة جداً - فتاة وجدت صورها في المواقع الإباحــ ـية



طريقة إلغاء النشاط خارج فيسبوك في فيسبوك من خلال الكمبيوتر


قم بفتح حسابك في فيسبوك علي جهازك الحاسوب، ومن ثم توجه إلي السهم الموجود أعلي صفحة الفيسبوك إضغط عليه لتنبثق لك خيارات اختر منها الإعدادات والخصوصية.

كيف تحمي نفسك من التجسس عليك من شركة فيسبوك والمواقع الأخري وإلغاء متابعة نشاطك خارج فيسبوك


أيضاً اختار الإعدادات.

كيف تحمي نفسك من التجسس عليك من شركة فيسبوك والمواقع الأخري وإلغاء متابعة نشاطك خارج فيسبوك


وهنا قم باختيار معلوماتك علي فيسبوك ، وهنا تجد النشاط خارج فيسبوك.

كيف تحمي نفسك من التجسس عليك من شركة فيسبوك والمواقع الأخري وإلغاء متابعة نشاطك خارج فيسبوك


وهنا نكون قد تعرفنا علي كيف يتم التجسس عليك من فيسبوك ومعرفة كل ما تقوم به والأماكن التي تزورها وما إلي ذلك من أمور ومعلومات، وأيضاً تعرفنا علي كيف يتم معرفة هذه الأشياء والمعلومات من فيسبوك، وأيضاً تعرفنا علي لماذا فيسبوك يقوم بمعرفة هذه الأشياء وجمع المعلومات عن مستخدميه وفيما يستخدمها وكيف يستخدمها، وعرفنا أيضاً لماذا فيسبوك يستخدم هذه المعلومات التي يعرفها عن مستخدميه وتتبعاتهم في كل الأمور.


مُلخص الموضوع

والإجابة المختصرة لكل ما سبق، هو أن شركة ميتا فيسبوك تقوم بجمع المعلومات والبيانات عن مستخدمين فيسبوك لتوظيفها في أمور إيجابيه وليس التجسس كما يظن الكثير من المستخدمين، وأيضاً من المهم لدي شركة ميتا فيسبوك أن تقوم بمعرفة أنشطة مستخدميها خارج فيسبوك وذلك لتعرف ما يرغبه المستخدمين وتوجيهاتهم وما يناسبهم، وذلك كما قلنا لأن فيسبوك تريد تخصيص الإعلانات المناسبة للمستخدمين واقتراح المجموعات والصفحات والمنشورات المناسبة والملائمة لمستخدميها لتجربة أفضل، وذلك لا يتم إلا من خلال معرفة ما يريد المستخدم وما يرغب وما يحب. وهنا نكون عرفنا لماذا فيسبوك تتبع نشاطك خارج الفيسبوك وتعرف عنك كل شئ وعن نشاطك علي الإنترنت وخارج الإنترنت.

والآن نكون قد إنتهينا من كل شئ، وسيكون في هذا المكان فيديو تفصيلي نشرح فيه كل ما سبق من معلومات وتفاصيل وكيفية الحماية من التجسس ومنع التتبع ومنع فيسبوك من معرفة ما تقوم به، ومنع فيسبوك من التجسس عليك من خلال المايكروفون والتجسس من خلال الكاميرا التي في هاتفك، كل هذا وأكثر سنتعرف عليه إن شاء الله في الفيديو الذي سنعده في أقرب وقت وستجده هنا في هذا المقال إن شاء الله تعالي.


كيف تعرف من يستخدم حسابك فيسبوك وجوجل وكيف تأمنها وتحميها من التجسس والاختراق - معلومات في غاية الأهمية تعرف عليها


شاهد الفيديو الآن




كيف لفيسبوك وجوجل أن تعرف ما تقوم به وتفعله من أمور في حياتك الشخصية وتسمع كل ما يدور حول هاتفك !


مواضيع ذات صلة

0comments

اخترنا لك

يهمك أيضاً