شاشة الإنتظار

لغة القالب

الصفحات

القائمة

آخر المواضيع

محتويات الموضوع

    كيف تحمي هاتفك من الاختراق والتصيد عبر الإنترنت (خطوات ونصائح بسيطة)

    يمكن اختراق أي هاتف سواء أكان هاتف iPhone أو Android ، طالما أنك متصل بالإنترنت فأنت معرض للخطر، وليس عليك أن تكون من المشاهير لتصبح هدفًا لمجرمي الإنترنت ، حيث يحتوي هاتفك أيضًا على بيانات قيمة يبحث عنها المخترقون أو بمعني أوضح "الهاكرز".


    تعرف علي كيف تحمي هاتفك من الاختراق والتجسس والتصيد الإحتيالي عبر الانترنت والحماية من سرقة كلمات المرور الخاصة بك عبر خطوات ونصائح بسيطة ومجانية



    إذا تعرض هاتفك للاختراق ، فيمكن لمجرم الإنترنت الوصول إلى كلمات المرور ووسائل التواصل الاجتماعي ورسائل البريد الإلكتروني وملفات الوسائط الخاصة بك ، أو سرقة هويتك ومعلومات بطاقتك الائتمانية البنكية إلخ..، ولمنع كل هذا ، تحتاج إلى الاستثمار في نظام دفاع قوي وفعال لهاتفك.

    لقد قمت باختيار أفضل وأقوي الطرق لحماية هاتفك المحمول أو هاتفك الذكي من المخترقين والتهديدات الإلكترونية الأخرى، للحصول على أقصى حماية ، أوصيك بتثبيت أفضل VPN لتصفح الإنترنت بأمان وتنزيل تطبيق مكافحة الفيروسات لحماية نفسك من التهديدات الإلكترونية.


    أفضل وأسرع 3 طرق لحماية هاتفك من الاختراق والتجسس


    استخدم الـ VPN: اتصل دائمًا بشبكة VPN عند تصفح الإنترنت ، خاصةً عند الاتصال بشبكة WiFi عامة، أوصي باستخدام أفضل خدمات الفي بي إن للحصول على أفضل حماية لهواتف أندرويد و آيفون.

    قم بتنزيل مضاد فيروسات قوي: استخدم برنامج مكافحة الفيروسات لفحص هاتفك وإزالة أي برامج ضارة تم اكتشافها، أنتي فايروس هو برنامج مكافحة الفيروسات الرائد لجميع أنواع التهديدات السيبرانية على الأجهزة المحمولة.

    قم بتشغيل VPN ومكافحة الفيروسات وتأكد من تشغيل الحماية في الوقت الفعلي على برنامج مكافحة الفيروسات وتصفح الويب دائمًا على شبكة محمية، والآن يمكنك الاستمتاع بأقصى قدر من الحماية ضد المتسللين و القرصنة على هاتفك.


    اقرأ أيضا


    أهم نصائح سهلة وفعالة لحماية هاتفك من القرصنة


    كيفية حماية هاتفك الذكي من المتسللين في عام 2025


    • الخطوة 1: استخدم VPN و Antivirus

    توفر Google و Apple أمانًا مدمجًا لائقًا للهواتف ، ولكن لتحقيق أقصى قدر من الحماية ضد الـ Hackers ، ستحتاج إلى مزيج من VPN مستقل ومضاد فيروسات قوي، بينما تحمي VPN جهازك عن طريق تشفير حركة المرور على الإنترنت ، يكتشف برنامج مكافحة الفيروسات الفيروسات والبرامج الضارة من إلحاق الضرر بهاتفك ويوقفها علي الفور. توفر أفضل شبكات VPN في عام 2023 و 2024 و 2025 ميزات أمان متقدمة مثل التشفير العسكري وسياسات الخصوصية الصارمة.

    يُصنف العديد من تطبيقات VPN كأفضل VPN ، حيث يقدم خوادم سريعة ، ويتوافق مع تطبيقات البث ، كما أنه يعمل في الصين. لاستكمال قدرات التشفير في VPN ، يوفر Norton Antivirus دفاعًا رائعًا ضد التهديدات الإلكترونية على Android و iOS. يتضمن ميزات مثل:

    1. المسح الضوئي لمكافحة البرامج الضارة
    2. حماية الويب ضد روابط التصيد الاحتيالي
    3. أمان WiFi لكشف وتحديد الشبكات غير الآمنة

    تتضمن بعض تطبيقات الحماية شبكة VPN مجانية ومراقبة الـ Dark Web ، لذا أوصي به لحمايته الشاملة. تنبهك ميزة المراقبة هذه إلى التسريبات المحتملة لمعلوماتك الشخصية ، مما يحميك من سرقة الهوية.

    بشكل عام ، فإن الجمع بين VPN ومضاد الفيروسات فإن هذا يُعزز أمان هاتفك. تقدم بعض تطبيقات الفي بي إن خوادم عالية السرعة وتوافقًا سلسًا مع تطبيقات البث المباشر والموثوقية، كما أنها توفر دفاعًا ضد التهديدات الإلكترونية ، مع ميزات مثل المسح الضوئي لمكافحة البرامج الضارة ومراقبة الإنترنت المظلم.


    • الخطوة الثانية: قم بتحديث تطبيقات هاتفك بشكل مستمر

    من الأهمية أن تحافظ على تحديث نظام تشغيل هاتفك (OS) والتطبيقات، تقوم Google و Apple بإصدار تحديثات النظام بشكل متكرر والتي لا تقدم ميزات جديدة فحسب ، بل تتضمن أيضًا إصلاحات أمان حيوية. تلعب التحديثات دورًا حيويًا في حماية جهازك من المخاطر المحتملة، وهي مصممة خصيصًا للحماية من عمليات الاستغلال ونقاط الضعف ، مما يضمن بقاء هاتفك آمنًا.

    لتعزيز أمان جهازك بشكل أكبر ، فكر في تمكين التحديثات التلقائية. هذا يضمن أنك لن تفوتك مطلقًا إصدار تصحيح مهم ، مع الحفاظ على تحديث هاتفك بأحدث تدابير الأمان. في حين أنه من المفهوم أن تنزيل تحديث تطبيق جديد قد يؤثر على أداء هاتفك بشكل طفيف ، إلا أنه يعتبر مقايضة صغيرة عند مقارنته بالمخاطر المحتملة لوجود اختراق في هاتف.


    • الخطوة 3: قم بتنزيل التطبيقات الهاتف من مصادر موثوقة فقط

    لضمان أمان معلوماتك الشخصية ، من الضروري توخي الحذر عند تثبيت تطبيقات الجوال على جهازك، أفضل نهج هو البدء بمصادر موثوقة. التزم بتنزيل التطبيقات من الأنظمة الأساسية الموثوقة مثل متجر Google Play أو Apple App Store أو مصادر أخرى حسنة السمعة، تخضع التطبيقات المتوفرة على هذه الأنظمة الأساسية لعمليات تقييم الأمان وعمليات فحص البرامج الضارة قبل الموافقة عليها ، مما يضمن مستوى معينًا من الأمان.

    إذا لم تكن متأكدًا من مصداقية أحد التطبيقات التي قمت بتنزيلها ، فيمكنك الاعتماد على حل موثوق لمكافحة الفيروسات وحماية شاملة من خلال تقديم عمليات مسح في الوقت الفعلي ويدويًا لاكتشاف البرامج الضارة وغيرها من الاحتمالات بوجود تهديدات على جهازك، إذا رأيت أي تطبيقات لا تتذكر تنزيلها فاحذفها على الفور.


    يهمك أيضا


    • الخطوة 4: استخدم كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها

    تحتاج إلى اعتماد أفضل ممارسات أمان كلمة المرور لمنع اختراق هاتفك، سيشمل ذلك استخدام كلمات مرور فريدة وتحديث كلمات المرور الخاصة بك بانتظام. ابدأ بمعرف Apple أو كلمة مرور Google Play ، ثم قم بتغيير كلمات المرور لحسابات البريد الإلكتروني وحسابات الوسائط الاجتماعية وأي حسابات أخرى قمت بتسجيل الدخول إليها على جهازك.


    إليك بعض النصائح الأخرى لتعزيز أمان كلمات المرور:

    قم بتغيير كلمة المرور الخاصة بك كل 6-12 شهرًا ، وكذلك في أي وقت تشعر فيه باختراف البيانات لخدمة تستخدمها علي هاتفك.

    استخدم مزيجًا من الرموز والأرقام والأحرف لجعل كلمات مرورك أكثر أمانًا وقوة.

    لا تعيد استخدام كلمات المرور عبر حسابات مختلفة. تأكد دائمًا من استخدام كلمات مرور فريدة من نوعها لكل موقع تسجل فيه بياناتك. بهذه الطريقة سوف تمنع أي مخترق من الوصول إلى حساباتك على مواقع أخرى إذا حصل وتم أختراق إحدي مواقعك.

    تجنب استخدام المعلومات الشخصية. لا تستخدم معلومات شخصية يسهل اكتشافها ، مثل اسمك أو تاريخ ميلادك أو عنوانك في كلمات مرورك، يمكن للقراصنة العثور بسهولة على هذه المعلومات عبر الإنترنت واستخدامها لتخمين كلمة المرور الخاصة بك.

    بالإضافة إلى النصائح المذكورة أعلاه ، يجب أن تفكر بشدة في الحصول على مدير كلمات المرور ، تتيح لك هذه الخدمات تخزين جميع كلمات مرور حسابك في مكان رقمي أونلاين ، والذي لا يوفر أمانًا أكثر إحكامًا فحسب ، بل يلغي أيضًا الحاجة إلى حفظ عشرات كلمات المرور، والتي دائماً ما ينساها الكثير من المستخدمين، تقدم جوجل خدمة مدير كلمات المرور مجاني ، وتستطيع استخدامه في جميع أجهزتك للمزامنة بين كمبيوتر وهاتف، مع تطبيقات الأجهزة المحمولة لكل من iOS و Android.


    • الخطوة 5: تعرف على كيفية قفل هاتفك أو مسحه عن بُعد

    تعد ميزة Find My iPhone من Apple و Find My Device من Android من ميزات تتبع الموقع المصممة لمساعدتك في العثور على هاتفك في حالة فقدانه أو تمت سرقته بالفعل. ومع ذلك ، تتجاوز هذه الأدوات تتبع الجهاز البسيط ، حيث يمكن أيضًا تعيينها لقفل جهازك وحذف جميع البيانات لمنع اللصوص من الوصول إلى معلوماتك.

    في حين أنه ليس من المثالي أن تضطر إلى مسح جهازك عن بُعد ، فمن المهم أن تتعرف على هذه العملية. ضع في اعتبارك أنك إذا قمت بمسح جهازك ، فستفقد جميع المعلومات المخزنة فيه ، لذا فإن الاحتفاظ بنسخة احتياطية محدثة من بياناتك أمر بالغ الأهمية.


    • الخطوة 6: تمكين المصادقة الثنائية (2FA)

    المصادقة الثنائية (2FA) هي أداة أمان بسيطة لكنها قوية تعزز أمان حساباتك عبر الإنترنت، تضيف المصادقة الثنائية طبقة أمان من خلال مطالبتك بتقديم معلومات إضافية بعد إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.

    في حين أن أي شكل من أشكال المصادقة الثنائية أفضل من عدم وجود حماية على الإطلاق ، فمن المهم اختيار الطريقة المتاحة الأكثر أمانًا. أوصي باختيار نهج قائم على الرمز المميز للبرامج مثل Google Authenticator. تنشئ هذه الطريقة رمز مرور لمرة واحدة يستند إلى الوقت ، مما يضمن أمانًا قويًا. يجب أن تتجنب الرسائل النصية القصيرة أو الرسائل النصية أو خيارات 2FA الصوتية ، حيث يمكن للقراصنة استغلال هذه الطرق بسهولة لتسجيل الدخول إلي حساباتك.


    اقرأ أيضا


    • الخطوة 7: كن حذرًا عند منح أي أذونات للتطبيقات في هاتفك

    حتى إذا قمت بتنزيل التطبيقات حصريًا من مصادر موثوقة مثل Google Play Store أو Apple App Store ، فمن المهم أن تتذكر أنه لا يمكن الوثوق بكل تطبيق فيما يتعلق ببياناتك، غالبًا ما تطلب العديد من التطبيقات إذنًا للوصول إلى معلومات حساسة مثل موقعك وصورك وجهات اتصالك. في حين أن منح هذه الأذونات قد يبدو في البداية غير ضار ، فمن المحتمل أن يصبح مصدر قلق للخصوصية إذا تم اختراق التطبيق أو اختراقه في المستقبل.

    إذا صادفت تطبيقًا يحتوي على طلبات إذن مشبوهة ، فمن الأفضل رفض هذه الطلبات والإبلاغ عن المشكلة عن طريق إرسال تذكرة إلى متجر التطبيقات الذي قمت بتحميل هذا التطبيق منه ، للتعبير رسميًا عن مخاوفك. لكي تكون آمنًا ، يعد إجراء فحص شامل لهاتفك باستخدام إحدي تطبيقات الحماية خطوة احترازية جيدة للتأكد من أن التطبيق لم يقم بتثبيت أي برامج ضارة قد تشكل أي مخاطر أمنية.


    • الخطوة 8: لا تقم بعمل Jailbreak أو عمل روت لهاتفك

    جيلبريك (لنظام iOS) أو عمل روت (لـ Android) يشير هاتفك إلى عملية إزالة قيود البرامج التي يفرضها نظام تشغيل الجهاز. على الرغم من أنه قد يبدو من المغري إلغاء قفل الميزات الإضافية أو تخصيص جهازك لكي تستطيع تثبيت أي برامج بدون تحكمات نظام التشغيل في هاتفك ، إلا أن هناك مخاطر كبيرة متضمنة.

    أولاً ، يؤدي كسر الحماية أو الوصول إلى الجذر ROOT إلى إلغاء ضمان جهازك ، مما يجعلك مسؤولاً عن أي مشكلات قد تنشأ، بدون الدعم الرسمي من الشركة المصنعة ، قد تواجه مشكلات التوافق وعدم الاستقرار وحتى الأعطال المتكررة في هاتفك، علاوة على ذلك ، فإن كسر الحماية أو التجذير يعرّض جهازك لـ ثغرات أمنية خطيرة.

    يؤدي تجاوز إجراءات الأمان المضمنة بهاتفك إلى فتح الباب أمام البرامج الضارة المحتملة والتطبيقات غير المصرح بها وملفات النظام المخترقة. هذا يضع بياناتك ، بما في ذلك المعلومات الحساسة مثل كلمات المرور والتفاصيل المالية وأي بيانات شخصية في خطر أكبر للوصول إليها أو سرقتها. بشكل عام ، من الأفضل تجنب كسر الحماية أو عمل روت لهاتفك لضمان استقراره وأمانه وموثوقيته.


    • الخطوة 9: احذر من البريد الإلكتروني العشوائي ورسائل التصيد الاحتيالي والرسائل النصية والرسائل الغير مرغوب فيها

    كن يقظًا من رسائل البريد الإلكتروني المخادعة أو مواقع الويب المزيفة التي تحاول خداعك للكشف عن كلمات المرور الخاصة بك، تحقق دائمًا من صحة موقع الويب أو البريد الإلكتروني قبل إدخال بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بك. على الرغم من أن مجلد الرسائل غير المرغوب فيها في خدمة البريد الإلكتروني الخاص بك سيلتقط العديد من هذه التهديدات ، إلا أنه لن يمنعها جميعًا من الوصول إلى بريدك الوارد.


    فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها حماية نفسك من البريد الإلكتروني العشوائي والتصيد الاحتيالي:

    إذا كان البريد الإلكتروني يبدو مريبًا ، فلا تفتحه - على الرغم من أن فتح بريد إلكتروني ليس بهذه الخطورة ، فإنه لا يزال بإمكانه توفير معلومات عنك لمرسلي البريد العشوائي مثل عنوان IP الخاص بك ، وموفر خدمة الإنترنت ، والموقع الجغرافي التقريبي ، والمزيد .

    كن حذرًا من الرسائل النصية القصيرة غير المرغوب فيها - إذا تلقيت رسالة نصية قصيرة من رقم غير مألوف ، امتنع عن النقر فوق أي روابط أو الرد على الرسالة. كثيرًا ما يستخدم الهاكرز خدع التصيد عبر الرسائل القصيرة لخداع الأفراد لإفشاء معلومات حساسة.

    لا تنقر أبدًا على رابط من رسالة بريد إلكتروني مشبوهة - إذا فتحت بريدًا إلكترونيًا ضارًا عن طريق الخطأ ، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو حذفه على الفور وتجنب النقر فوق أي روابط أو مرفقات، قد تحتوي هذه الروابط على فيروسات أو ملفات ضارة أخرى.

    ضع علامة على أي بريد إلكتروني مشبوه كرسائل غير مرغوب فيها أو غير هام - فهذا يساعد في تدريب برنامج الكشف الخاص بخدمة البريد الإلكتروني على التعرف بشكل أفضل على هذه الرسائل الإلكترونية في المستقبل ومنعها.

    إذا نقرت في أي وقت على رابط أو فتحت مرفقًا تعتقد أنه قد يكون ضارًا ، فقم على الفور بفحص جهازك باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات، سيقوم Antivirus لنظامي التشغيل iOS و Android بفحص جميع التطبيقات الموجودة على جهازك وإزالة أي فيروسات أو برامج تجسس أو تهديدات أخرى يواجهها.


    راجع أيضا


    • الخطوة 10: تحقق من إعدادات المتصفح الخاص بك

    ابحث عن أي تغييرات أو تعديلات غير مألوفة تم إجراؤها دون علمك، قد تتضمن هذه التغييرات صفحات رئيسية أو محركات بحث أو ملحقات غير معروفة.

    إذا صادفت أي تعديلات مشبوهة ، فقم بإعادة تعيين إعدادات المتصفح إلى التكوين الافتراضي، يمكنك القيام بذلك من قائمة إعدادات المتصفح أو الخيارات، يمكنك أيضًا تعطيل أي تغييرات غير مصرح بها واستعادة المستعرض الخاص بك إلى حالة أكثر أمانًا وموثوقية.




    إلي هنا نكون قد إنتهينا، في أمان الله.


    0comments

    اخترنا لك